لأول مرة في تونس: المنستير تحتضن الملتقى الوطني للأطباء المبدعين

اشتهروا بمعرفتهم للأدوية وأسمائها، نشاطهم عادة اما في غرفة العمليات او معاينة المرضى والوقوف على حالاتهم و الخوض في شجون الداء والدواء، هم الاطباء أصحاب الميدعة البيضاء الطويلة يعرفهم المواطن انهم مختصون فقط في الادوية و محاولة ايجاد بلسم لكل داء،

لكل منهم اختصاصه ولكن في المنستير سيكتشف الجمهور الوجه الاخر للطبيب سيكون لهم موعد مع الاطباء المبدعين ناثري الشعر و عاشقي الفنون التشكيلية في الملتقى الوطني للأطباء المبدعين ملتقى اول يكون في مدينة المنستير.
تحتضن مدينة المنستير يوميْ 28 و29 جانفي الجاري الدورة الأولى التأسيسية للملتقى الوطني للأطباء المبدعين والذي تنظّمه جمعية «طب وثقافة وفن» بالتعاون مع كلية الطب بالمنستير بمشاركة عدد هام من الأطباء الذين يمارسون ألوانا من الفنون والآداب، اطباء تركوا الطب جانبا وجاؤوا الى المنستير لممارسة الفنون بمختلف اشكالها اطباء يعتبرون الفن حياة.

يوم السبت في الثانية والنصف ظهرا يكون إفتتاح الملتقى بكلية الطب بالمنستير بتدشين معرض الفنون التشكيلية بمشاركة الدكاترة عبد الباسط التواتي ووداد كرباعة ونور الدين ساسي وأسماء الصيد وإرتياح مرشاوي وليلى بن سليمان وكوثر حجيّج وهند معتوق وهم دكاترة سبق وان اثبتوا تميزهم في عالم الفن التشكيلي وقدرتهم على الاختلاف في معارض شاركوا فيها، كما يتمّ افتتاح معرض الأدوات الطبية العربية والإسلامية ومعرض مؤلفات المبدعين.

في الثالثة والنصف ظهرا يقدّم الدكتور أحمد ذياب محاضرة حول «أدوات الحضارة عند العرب»، يليه الدكتور حمودة بوسن الذي يقدم مداخلة بعنوان «الموسيقى تليّين العلاج» ثمّ مداخلة للدكتور مختار بن اسماعيل حول «الشعر: قدر أم موهبة».

في السهرة يكون الموعد مع فقرة موسيقية شعرية، حيث تقدم فرقة الأمل الموسيقية بقيادة الدكتور حمّودة بوسن رئيس قسم الأورام بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة ومشاركة الدكتور محمود موسى، فيما تكون القراءات الشعرية بمشاركة الدكاترة علي الورتاني والمولدي فروج وخالد الحميدي. أمّا اليوم الثاني للتظاهرة فيكون مفتوحا أمام المشاركين والطلبة في ورشة رسم مفتوحة في كلية الطب بالمنستير.

وكان الدكتور عبد الباسط التواتي رئيس جمعية «طب وثقافة وفن» أكد أنّ فكرة الملتقى الوطني للأطباء المبدعين راودته منذ فترة، حيث كان في كل مرة يبادر بلقاءات أو ندوات تجمع الفنانين التشكيليين فقط، ولكنّه هذه المرة ارتأى أن تكون الفكرة أشمل وتجمع أنماطا إبداعية مختلفة، وبادر بإطلاق الملتقى الوطني الأول للأطباء المبدعين والذي سيجمع عددا من الأطباء الذين يمارسون عددا من الإبداعات الفنية كالموسيقى والشعر والفنّ التشكيلي والمسرح وغيرها من الفنون.

يُذكر أنّ التظاهرة هي الأولى من نوعها في تونس، ويسعى المنظّمون لتتوسّع أكثر في الدورات القادمة وتشمل أكبر عدد ممكن من الأطباء المبدعين، ولمَ لا التفتّح على المحيط المغاربي في مرحلة أولى ثمّ العربي والعالمي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115