معرض تونس الدولي للكتاب في يومه الأوّل: يوم متفائل فهل تأتي البقية؟

افتتح معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 32 مصافحا القارئ بـ 120 ألف عنوان وسيتواصل المعرض إلى غاية الثالث من أفريل القادم بقصر المعارض بالكرم. دورة ارتأى منظموها أن تسلّط الضوء على « الإرهاب» ودور المثقف في مجابهته من خلال مختلف أنشطة المعرض الثقافية

دورة افتتحها رئيس الحكومة الحبيب الصيد ووزيرة الثقافة سنيا مبارك وعديد الوجوه الثقافية والسياسية، دورة تحمل انتظارات كثيرة وأمالا أكثر..
معرض الكتاب في يومه الأوّل يبدو متفائلا وبدت صفوف المعرض ممتلئة بدور النشر، ولم نر فراغا في أيّ زاوية منه، ولم نسمع عن إلغاء حجوزات كما تمّ في الدورة السابقة إبّان الضربة الإرهابية الجبانة على متحف باردو..
تبدو هذه الدورة متفائلة، بـ120 ألف عنوان، 70 % من الكتب هي عناوين جديدة، وتتوزع المشاركات من حيث البلدان على 15 بلدا عربيا من بينها تونس وبلدين افريقيين من جنوب الصحراء و3 بلدان أوروبية و3 آسوية وبلد واحد من أمريكا اللاتينية. وتتصدر تونس (113 عارضا/120 ناشرا) ومصر (44 عارضا /64 ناشرا) ولبنان 24عارضا/43 ناشرا) وسوريا (21 عارضا/27 ناشرا) ويستقبل جناح ضيف الشرف فرنسا 426 ناشرا فرنسيا.
كما تمّ افتتاح فضاء حقوق الإنسان لقاء ساهم في تنظيمه المعهد العربي لحقوق الإنسان تحت عنوان « جائزة نوبل للسّلام وانتظارات المجتمع المدني»، وشاركت في هذا اللّقاء المنظّماتُ الأربع المتحصّلة على جائزة نوبل للسّلام لسنة 2015 وهي: الاتحاد العام التونسي للشغل، الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الرّابطة التّونسيّة للدّفاع عن حقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمحامين بتونس. كما عانق فضاء «اقرأ» قرّاءهُ بقراءات لنصوص شعريّة وأخرى روائيّة. أمّا فضاء «الأيّام التّونسيّة» فبدأ ّ نشاطه بتكريم الأديب التونسي محمد العروسي المطوي..

فرنسا ضيف شرف
يخصّص لفرنسا ضيفة الشرف في الدورة الثانية والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب، ( القاعة 1 -جناح رقم 401) تحت قبة المعرض، ويتضمن البرنامج الذي أعده المعهد الفرنسي بتونس سلسلة من المحاضرات وحصص توقيع الإصدارات بالإضافة إلى الحوارات والموائد المستديرة، وتضم قائمة الكتاب والمفكرين الذين سيتاح لجمهور المعرض لقاءهم في الجناح الفرنسي العديد من الأسماء المهمة ومن بينها: الشاعر والروائي التونسي الفرنسي الهادي قدور (الفائز بالجائزة الكبرى للرواية – 2015 للتي تمنحها الأكاديمية الفرنسية) وتوبس ناتان (اختيار جائزة غنكور تونس)، بنيامين ستورا (مؤرخ مختص في التاريخ المعاصر للجزائر) وفرنسوا بون (روائي) وستيفان فاغنار (صحفي) وسوفي بسيس (مؤرخة مختصة في التعاون بين الشمال والجنوب). كما تتضمن المشاركة الفرنسية برنامجا موجها للشبان ويتضمن قراءات في الحكاية من طرف كتب مختصين في أدب الاطفال والشبان ومعرضين أحدهما حول الكُتّاب ومصممي الرسومات المعدة للكتب الموجهة للشبان والثاني حول أعمال غي دوليل في مجال الصور المتسلسلة، وورشات رقمية..

لقاءات وحفلات توقيع ينظّمها العارضان كلارفونتان وإليزاد
ينظّم العارضان كلارفونتان وإليزاد طيلة أيّام الدّورة 32 لمعرض تونس الدّولي للكتاب عددا من اللّقاءات وحفلات التّوقيع. وتنطلق هذه الأنشطة الثّقافية مع عزّة الفيلالي اليوم السّبت 26 مارس 2016 من السّاعة الرابعة مساء إلى الساعة السادسة مساء. كما ينتظم لقاء مع الكاتبة والمفكرة ألفة يوسف يوم الأحد 27 مارس 2016 من السّاعة الرابعة والنصف بعد الزوال إلى السّاعة السادسة والنصف مساء ومحوره الترجمة التي قامت بها سهام بوزقرّو غشام لسبعة كتيّبات، من تأليف ألفة يوسف، من اللّغة إلى العربيّة إلى اللّغة الفرنسيّة.

حتى لا ننسى
سيخصّص يوم الجمعة غرة أفريل للاحتفاء بالشّاعر التّونسي الصّغيّر أولاد أحمد ضمن فعاليات معرض تونس الدّولي للكتاب في إطار فضاء «الأيّام التّونسيّة» لقاء شعريّا دوليّا على شرف الشّاعر التّونسي الصّغيّر أولاد أحمد.
من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى السّاعة السادسة مساء بالفضاء الثّقافي. ويشارك في هذه التّظاهرة شعراء من دول مختلفة نذكر منها لبنان ومصر والمملكة العربيّة السّعوديّة وإسبانيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115