افتتاح ملتقى الشباب العربي للتطوع بتوزر: إجماع شبابي على مقاومة التطرف الديني والفكري

افتحت، مؤخرا، وبأحد النزل بتوزر المطلة على منطقة راس العين، فعاليات النسخة الثالثة لملتقى الشباب العربي للتطوع، الذي تنظمه وزارة شؤون الشباب والرياضة – الادارة العامة للشباب- بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية بمصر، والمجموعة الدولية للتدريب والتنمية بالعراق

والمندوبية الجهوية للشباب بتوزر، ودار الشباب طريق الحامة، وبحضور 17 دولة عربية وافريقية، ممثلة في وفود شبابية من الجنسين، وهي: تونس والجزائر، والمغرب وليبيا، وموريطانيا ومصر، والعراق وسوريا، وسلطنة عمان والاردن، والعربية السعودية ونيجيريا، والسويد وجزر القمر، وفلسطين وبوركبنا فاسو، وهولندا وافريقيا الوسطى.

وأكـد المشاركــون خــلال مداخلاتهم في الافتتاح، على اهمية الجانب التطوعي في حياة الشباب، لما ينطوي عليه من معان سامية ونبيلة، ولانعكاساته الايجابية على المجموعة الوطنية، التي من شأنها ان ترسخ مبدأ حب الوطن، وبالتالي الذود عن حرمته، والتصدي لكل من يحاول النيل من سلامته، لا سيما خلال هذه المرحلة التي تغلغل فيها الارهاب بشتى اصنافه، الفكرية والدينية والعقائدية، واصبح عابرا للقارات ويشكل خطرا على الدول والشعوب. وفي السياق ذاته دعت عديد الاطراف الى ضرورة تكثيف مثل هذه الملتقيات، ودعوة الشباب الى مزيد الانخراط في التوجهات المرسومة، بما من شأنه ان يكسب هذه الفئة مناعة ضد مختلف التيارات الظلامية، وذلك بارساء ثقافة الحوار والتعايش السلمي بين الشعوب بعيدا عن الانتماءات الدينية والعرقية، والايديولوجيات السياسية، من اجل سلام شامل. وهو ما يدعو إليه هذا الملتقى، الذي ترتكز توجهاته، على مواكبة التحولات، التي يشهدها الشباب في الوقت الحاضر على جميع المستويات، وفي مختلف الدول العربية، استنادا الى رغبة الشباب في ربط علاقات تعارف وتبادل التجارب والخبرات، والتعرف على التجربة التونسية في دعم المشاركة الشبابية في الشأن العام، ومناهضة الارهاب، خاصة وان الدورات السابقة للملتقى اكدت نجاح مثل هذه التوجهات التي تساهم في انتاج خطاب جديد في صفوف الشباب.

وخلال اليوم الثاني للملتقى تواصلت الفعاليات بتنظيم ندوة حول: التطور في الرقي بالمجتمعات. وايضا الورشات التدريبية حول: فن ادارة الوقت، تأطير الاستاذ الاخضر الربيعي من تونس، ديبلوم البرمجة اللغوية العصيبة، الدكتورة فدوى كمال من المغرب، والديلومة االمهنية في تقديم البرامج والاخبار، تأطير المدرب العالمي أحمد الجاف من العراق، فنون التأطير الفوتوغرافي ودور الصورة في مناهضة الارهاب تأطير أحمد خير من مصر،مهارات الراحة النفسية تأطير الاستاذ بلال وحادة مدرب عن مركز رؤى للتدريب.
وبالتوازي مع مختلف هذه الأنشطة، تمت برمجة عديد الفقرات الأخرى الموسيقية والترفيهية، والرحلات الاستطلاعية إلى جانب الاعمال التطوعية بحديقة باب الهوا بمدينة توزر، علما وأن فعاليات الملتقى ستتواصل الى غاية اليوم 10 جانفي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115