مجلة الإذاعات العربية في عددها الجديد: الإذاعة والتلفزيون ورهانات الجودة والحوكمة

• أكاديمية الاتحاد للتدريب: سعي حثيث لدخول عالم الميديا الجديد

صدر العدد الجديد (03 - 2016) من مجلّة الإذاعات العربية، وقد جاء حافلا بمجموعة من المقالات والبحوث والدراسات ذات العلاقة بشؤون الإعلام السمعي البصري، وما يستجدّ من تطوّرات في الفضاء الاتصالي المعولم.

ملفّ هذا العدد يتطرّق إلى موضوع: «الإذاعـــة والتلفزيــون ورهــانـات الجودة والحوكمة» وهو من المواضيع الجديدة نسبيا التي لا يزال يدور حولها الجدل في مستوى الخبراء والمتخصّصين وكـــذلك المهنيّين والقائمين على المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية.
إذ ساهمت بعض العوامل في بروز الجودة والحوكمة كأحد المحدّدات الهامة لنحت مستقبل هذه المؤسسات، ومن بينها: سلعنة المادة الإعلامية - شدّة المنافسة بين القنوات الإذاعية والتلفزيونية - بروز الجمهور كأحد الفاعلين في المشهد الإعلامي.

رغبة الساهرين على القطاع المرئي والمسموع في تطبيق أنظمة حديثة تؤسّس لإدارة فاعلة وناجحة. وفي ضوء ذلك تثار جملة من التساؤلات: ماهي معايير الجودة؟ وهل أنّها تخصّ مضمون البرامج أم الجوانب التقنية؟ وما مدى أهمّية جمهور المتلقّين إزاء هذا الموضوع.
ويهتمّ العدد بالتدريب من خلال إضاءات المدير العام للاتحاد، وقد ذكّر المهندس عبد الرحيم سليمان في مستهلّها بالأهمّية البالغة التي يوليها الاتحاد لهذا القطاع، حيث جعله في صدارة اهتماماته ومن أوكد أولوياته، وأضاف أنّ المهنيين مدعوّون إلى تطوير معارفهم في مختلف مجالات اختصاصهم قصد الارتقاء بأدائهم، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلاّ بالتدريب وإعادة التأهيل، وهو ما جعل الاتحاد يُقدم على إنشاء أكاديمية متطوّرة تتوفّر على جميع الوسائل والتكنولوجيا المتقدّمة، وستزوّد الهيئات الأعضاء وغيرها من المؤسسات الإعلامية بالخبرات والدورات اللازمة لتحسين مهارات العاملين بها.

وامتدادا لافتتاحية العدد، نقرأ أيضا مقالا بعنوان : أكاديمية التدريب: سعي حثيث لدخول الاتحاد عالم الميديا الجديد. ذلك أنّ التحوّلات التي تميّز المشهد الإعلامي والاتصالي تقتضي خطة جديدة في التدريب تأخذ في الحسبان المنافسين الجدد على الشبكة، وستمثّل التجهيزات المتطوّرة في أكاديمية الأسبو فرصة فريدة للهيئات الإذاعية والتلفزيونية، من شأنها أن توفّر الأرضية الملائمة لتدريب منظوريها اعتمادا على مناهج حديثة ومعدّات جديدة للغاية.

وكالعادة تفتح المجلّة إطلالة على ما يستجدّ من ابتكارات في تكنولوجيات الاتصال، ومن بينها شروع هيئة الإذاعة اليابانية NHK في بثّ برامج بتقنية 8K على الشبكة الأرضية الرقمية.

ومن المقالات المقترحة : الأبعاد التنظيمية والأخلاقية لصحافة المواطن الأعمال الدرامية لموسم رمضان 1437هـ/2016 - راديو الفجيرة 92 ,6 FM... وتخصّص المجلة صفحات لأنشطة الاتحاد في الثلاثية الأخيرة من أبرزها :

• تغطية إعلامية متميّزة لموسم الحج، بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية.

• أولمبياد ريو 2016 : نجاح يحقّقه الاتحاد في تغطية هذا الحدث الرياضي العالمي.

ويتوّج العدد بمتابعات للمشهد الإعلامي الفضائي العربي وما أفرزته من ملاحظات واستنتاجات، سواء ما تعلّق منها بالتوجّهات العامة للقنوات التلفزيونية أو نوعية البرامج التي تبثّها لمشاهديها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115