الدورة 11 لمهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب: أكثر من 30 ورشة عدا عرض الأفلام السينمائية ...

بأكثر من 150 فيلما من عدد هام من الدول العربية والأجنبية يوم أمس 21 مارس الجاري بالمسرح البلدي بسوسة فعاليات الدورة 11 لـ«مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب» وهي تظاهرة تتواصل فعالياتها الى يوم 26 مارس الجاري رغم الصعوبات المالية التي يعيشها

هذا المهرجان الذي يشهد هذه السنة مشاركات من كل من مصر ،المغرب ،الجزائر ،فرنسا ،أمريكا ،فنزويلا ،بلجيكا ،سويسرا ،إسبانيا ،بولونيا ،البرتغال وألمانيا.
وخلال ندوة صحفية انعقدت مؤخرا أكّد حسن عليلش مدير الدورة الجديدة أن المهرجان ما كان له أن ينتظم لولا إيمان القائمين عليه بدوره الكبير والهام في احتضان المواهب السينمائية الشابة حيث تشهد هذه الدورة وجود عديد المشاكل وخاصة المالية منها والتي تقف عائقا أمام مزيد تطوّر المهرجان وإشعاعه كما أكّد عراقة هذا المهرجان في المنطقة العربية منذ 25 سنة كان خلالها ولايزال محضنة لصنع سينمائيي المستقبل اعتبارا لما يقدّمه من خدمات لعشّاق السينما مشيرا الى دعمه من قبل وزارة الثقافة بما قيمته الـ 40 ألف دينار وثمّن كذلك دعم كل من المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث وبلدية سوسة وولاية سوسة لفعالياته.

وقد برمجت هيئة تنظيم هذا المهرجان عرض 150 شريطا سينمائيا أغلبها موجهة للأطفال، مراهنة كذلك على مساهمة الشباب في مختلف فقراته من حيث الفكرة والتنظيم والتخطيط لفعاليّاته خاصة من قبل عدد من الطّلبة والمبدعين الشباب الذين اقترحوا برمجة عروض لعناوين الأفلام وتحديدا لطبيعة المسابقات والأنشطة.

ويقترح المهرجان ثلاثة مسابقات منها قسمٌ مخصّص للمسابقة الدّوليّة في الأفلام القصيرة وآخر للأفلام الطّويلة الموجّهة للشباب وللأطفال الى جانب برمجة مسابقة وطنيّة للفيلم القصير الأوَل ترصد لها 3 جوائز.

وبحساب الأرقام نجد 6 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة للأطفال و5 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة للشباب الى جانب 10 أفلام في مسابقة الأفلام القصيرة للأطفال و10 أفلام في مسابقة الأفلام القصيرة للشباب و10 أفلام في المسابقة الوطنية لأول شريط قصير و6 أفلام في قسم التكريم وكذلك عرض 100 شريط في قسم أفلام العالم.

وستكرّم الدورة المخرج التشيكي المختصَ في سينما التحريك بريتيسلاف بوجار كما يكرّم المهرجان الممثل التونسي أحمد السنوسي في سهرة خاصة بهذا التكريم.

ويستأنف المهرجان الملتقى الدوليّ للشباب الذي يمثّل قسما تميّز به المهرجان حيث يحضر فيه شباب من مختلف جهات البلاد التونسيّة ومن أقطار أخرى ليشاركوا ضمن ورشات «مهن السينما» وفصول التّدريس السينمائيّ وسيوفّر المهرجان أيضا أكثر من 30 ورشة لتأطير أكثر من 150 شابا و80 تلميذا و10 مدرّسين في مجالات الصورة والسينما وممّن يمثّلون 170 مؤسسة تربوية وثقافية وشبابية يشرف عليها مختصّون في مجالات مختلفة، وتتوزع الورشات على التصوير الفوتوغرافي والسيناريو وإدارة التصوير والصوت والإضاءة والتركيب وإدارة الممثلين والتحريك ثلاثي الأبعاد والصور المتحركـة والريبورتاج وتقنيـات الكاميرا والى جانــب هـــذا سيشكّل الحضـور من اليافعين منتدى المهرجان من خلال مناقشة الأفلام ضمن ندوات الدّورة وعبــر تفاعــل حـرّ مع الفنــانين والنقّاد السينمائيين الوافدين من شتّى الأقطار.

وتتكون لجنة التحكيم الدولية من السورية سلافة حجازي والجزائري محمد بن صالح والمصري أحمد رشوان والتونسي إقبال زليلة والألماني كاثي دي هان Cathy de haanأما لجنة التحكيم الوطنية لأول شريط قصير فتتكون من الممثلة هيلين كاتزاراس والروائي شكري المبخوت والمخرج السينمائي محمد دمّق وبالنسبة الى لجنة تحكيم الأطفال فيمثّلها الأطفال مريم ضيف الله وملك الذويبي وبيرم الزواغي وعبد الحميد الحناشي ويوسف المرواني وهم من الاطفال ممّن لم يتجاوزوا من العمر 13 سنة وهذا يحسب لهذه الدورة التي ستكون بالفعل محضنة حقيقية لسينمائيي المستقبل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115