للأطفال مهرجانهم ولهم نصيبهم من الحياة: الدورة الخامسة لمهرجان تونس الدولي لمسرح الطفل

يضرب الاطفال موعدهم السنوي مع المتعة والحياة، ككل عام يحاول المشرفون على مهرجان تونس الدولي لمسرح الطفل الصمود فقط ليبقى المهرجان، فالمسرح مهم عند الناشئة والبناء ينطلق من الاساس، واساس هذا الوطن صغاره.

للمرة الخامسة ينجح المهرجان في افتكاك مكانة وسط الاجندات الثقافية الموجهة للكبار ويكون للصغار لقاء مع الحلم والجمال في حضرة اب الفنون الفن الرابع.

تقام الدورة الحالية للمهرجان خلافا للعادة اذ تخرج الفعاليات عن موعدها السنوي المتزامن مع مهرجان نيابوليس وتكون من 27 نوفمبر الى 4ديسمبر، وتقدم لجمهورها 8اعمال مسرحية من تونس وايطاليا وايران و العراق والجزائر والمغرب.

سيكون برنامج مهرجان تونس لمسرح الطفل كالتالي: الافتتاح تونسي الاحد 27 نوفمبر بتكريم الفنانين محمد نوير وفوزية بومعيزة، ثم مسرحية «ريفيزور» لشركة افونير، وبقية الايام يقدم المهرجان عرضان عرض أول صباحي في الحادية عشرة والثاني في الرابعة بعد الزوال، اما الاثنين 28 نوفمبر فيلتقي الجمهور صباحا مع مسرحية من بولونيا «نافذة» لفرقة لالكي، و في المساء مسرحية «الجدار» اخراج محسن الادب.

الثلاثاء 29 نوفمبر في الحادية عشرة صباحا يلتقي اطفال دار الثقافة ابن رشيق مع مسرحية النجدة انتاج مركز الفنون الركحية بقفصة، عمل يمكن القول انه اجمل ما قدم للطفولة هذا العام، مسرحية تتميز بشجاعة ممثليها وادائهم المحترف وسينوغرافيا تبهر الطفل وتمتعه، وفي الرابعة يكون الموعد مع «مغامرات» سليم من فرنسا.

تتواصل فعاليات المهرجان الاربعاء 30 نوفمبر مع عرضين اول مغربي «رحلة ايديسون» و الثاني ايطالي « جحا والبحر»، اما الخميس 1ديسمبر فالجولة تكون بين ايطاليا « حكايات فرناندو» و تونس «تراب الغاب» انتاج مركز الفنون الركحية بالكاف.
وللمسرح الايراني حضوره ويقدم المهرجان صبيحة الجمعة 2ديسمبر مسرحية « معجزة المحبة» لفرقة مسرح العرائس سيبيرغ ايران، ثم مسرحية «اين انت يا ابي» لشركة الرهان من تونس.

وتتواصل العروض مع المسرح العراقي السبت 3ديسمبر مع عرض «ميري والمصباح السحري» لفرقة مسرح بغداد في الحادية عشرة صباحا ثم الرحلة مساء الى الجزائر ولقاء مع «علجوجة وماما دوجة» لفرقة الكنوز الثقافية.

لتشرق شمس اليوم الختامي السبت 4ديسمبر مع مسرحية «المتعجرفة والبلهوان» لفرقة البسمة بفاس و يكون عرض الاختتام تونسي «حلم الصياد الصغير» لفرقة المسرح الحديث.

لم تقتصر هيئة مهرجان تونس الدولي للمسرح على العروض اذ سيقدم المهرجان لاطفاله من الثلاثاء 29 نوفمبر الى الخميس 1ديسمبر ورشة عرائس القفاز، و ندوة علمية «الصحة النفسية للاطفال وعلاقتها بالمسرح» والسبت 3ديسمبر ورشة «الارتجال المسرحي» تنشيط محمد الصوالي بالاضافة الى معرض عرائسي وتنشيط الشارع طيلة ايام المهرجان، وكل العروض تكون في دار الثقافة ابن رشق.

مهرجان تونس الدولي لمسرح الاطفال لبنة بناء وتاسيس لطفل واع ومتزن، طفل قادر على التحليل مقبل على الحياة، تظاهرة تحاول الصمود امام قلة المهرجانات الثقافية الموجهة للطفل، فعل نضالي يقاوم التهريج و التجارة فقط ليضمن متعة الطفل ويوثق علاقته بالفن الرابع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115