الدكتورة هالة الوردي للمغرب: نحن رهائن صورة مزيفة للإسلام وللرسول

قالت الدكتورة هالة الوردي في تصريحها لصحيفة المغرب، في إجابة على سؤال ما الحاجة إلى البحث الذي أنجزته عن الرسول محمد في أيامه الأخيرة، " أعتقد أن كل قارئ يحدّد حاجته، فعندما أتكلم عن شخصي، أقول أننا جاهلون بتاريخنا، ولا نفرق بين الحقيقة التاريخية والحقيقة

الدينية، ونحن رهائن لصورة مزيّفة للإسلام وللرسول، وأنّ علاقتنا بالمقدّس عوض أن تعنينا كي نعيش حالة من السمو الأخلاقي، حوّلتنا إلى منحرفين".
كما قالت الكاتبة للعدد الصادر للصحيفة اليوم الثلاثاء 22 مارس 2016:" لم أقرأ مختلف الروايات من خلال البعد الديني بل من خلال البعد التاريخي، وما تتضمّنه من معلومات.

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د


في الكتاب، حاولت قدر الإمكان أن أبيّن مختلف الروايات للقارئ.. هذا ما جعلني أقوم بمواجهة بين كتب الشيعة وكتب السنّة، ووجدتهم متوافقون في العديد من النقاط، وخاصة فيما يتعلّق بالأيّام الأخيرة للرسول، وبعد ذلك ما يستطيع أن يقوم به الباحث هو التساؤل... في غلاف الكتاب كتبت بين قوسين "بحث في الموت الغامض للرسول"..
لا أجيب في كتابي عن سؤال كيف توفي الرسول، لأنّ هناك روايات مختلفة، هنالك من يقول أنّه توفي بذات الجنب... بصفة عامّة آنا قمت بعملية جمع ثم بعد ذلك ألّفت ولم آت بشيء من عندي، أردت أن أرجع لمختلف الروايات التي يستعملها حتى المتشدّدون والإرهابيون والباحثون والمفكّرون...لأقرأها بعيني أنا وأتمعّن فيها بعقلي أنا."
وعن انتظاراتها من القراء اعتبرت الكاتبة أنّ من يقرأ كتابها " إن تمادى في معانقة الصورة الأسطوريّة أو لم يتمادى، هذا يخصّه، وإن أراد أن يتعمق أكثر ليحثّه كتابي كي يقرأ المزيد من الكتب القديمة فهذا ما أتمناه... أي أريد من القارئ أن يقاسمني روعة الدهشة والاكتشاف..ويواصل في التساؤل... وهو ما يولّد فكرا نقديا ووعيا متيقضا..."

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115