سوسة مدينة الفنون: سنشجع كل المشاريع الهادفة

أعلن محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية سوسة «مدينةً للفنون، جاء ذلك خلال زيارته لولاية سوسة آخر الأسبوع الماضي مرفوقا بعدد من المديرين العامين والمستشارين، حيث واكب الوزير والوفد المصاحب له جملة من العروض والتعبيرات الفنيّة التي أمّنها أبناء الجهة

فضلا عن معاينته لعدد من المرافق الثقافية والمشاريع في طور الإنجاز.

أكد زين العابدين حرص الوزارة على توفير التشجيع والدعم اللازم للمبدعين والمثقفين ومساندة كل المشاريع الثقافية الواعدة والتي تحمل الخصوصية والإضافة لولاية سوسة، بما من شأنه أن يُسهم في تثمين الواقع الثقافي بالجهة التي تزخر بموروث حضاري وتراثي هام فضلا عن العدد الكبير من المبدعين والمفكرين والمثقفين الذين ينشطون بها وفي كل مجالات الإبداع.

وأشار وزير الشؤون الثقافية في لقاء جمعه بمثقّفي الجهة ومبدعيها والمهتمّين بالشأن الثقافي، إلى تفتّح الوزارة على النقد البنّاء والسعي لبيان مواطن الخلل في وزارة الشؤون الثقافية بكل صراحة ووضوح وأكد أنّ «النقائص والسلبيات في الوزارة لا تُحصى ولا تُعدُّ».
وقال الوزير أنّ أهداف مشروع «تونس مدن الفنون» تسعى إلى إرساء ثقافة القرب والتفتح على جميع الطاقات المبدعة بالجهات وتشريك المواطنين في الشأن الثقافي فضلا عن تشخيص النقائص بمختلف الجهات .

وأضاف «يجب أن تكون لدينا اليوم نظرة نقدية حتى نؤسس من خلالها لمستقبل أفضل» مشيرا إلى أنه منذ تولّيه حقيبة الثقافة يعمل بشكل متواصل رفقة فريق كامل من المديرين العامين والمستشارين الذي يعملون كامل أيام الأسبوع، ومع ذلك يقول «أنا لم أفعل شيئا حتى اليوم».

وتحدث الوزير عن المشاريع المستقبلية التي تخصّ الجهات من ذلك مهرجان قرطاج الدولي للجهات لتقديم إبداعات الجهات، فضلا عن الأسابيع الوطنية الثقافية للجهات من خلال تخصيص أسبوع كامل لكل جهة للتعريف بكل جوانب الإبداع على مختلف مجالاته في قلب العاصمة.

وتطرّق المتدخلون إلى وضعية المدينة العتيقة التي تعتبر ضمن التراث العالمي وخشية الكثيرين من أن تسحب هذه الصفة نتيجة الإهمال والتجاهل التي تعيشه، واقترح البعض حلولا لإنقاذها، ورأى آخرون ضرورة استغلال بعض البنايات في المدينة العتيقة لأغراض ثقافية.
وتحدّث عدد من الشباب المبدع عن اهتماماتهم وانتظاراتهم وقدّموا تصوّراتهم ورؤيتهم للشأن الثقافي.

فيما تحدث عدد آخر عن ضرورة مزيد دعم المبدعين وخاصة الكتّاب والمسرحييّن، وتحدث بعض المسرحيين عن مشاكلهم طارحين على الوزارة عددا من المشاكل التي تتعرض لها الفرق المسرحية الهاوية بشكل خاص، وتحدّثت رئيسة فرع اتحاد الكتّاب التونسيين بسوسة عن عديد المشاغل التي تهمّ الكتّاب وقدمت ملاحظات ومقترحات للوزارة بالتنسيق مع مكوّنات المشهد الأدبي بالجهة.

وتطرّق البعض لوضعية مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب وضرورة مزيد توفير اعتادات أكبر له خاصة أنه الأول من نوعه عربيا وإفريقيا، بالإضافة إلى السعي لإعادة تظاهرة 24 ساعة مسرح والتي تُعدُّ الوحيدة من نوعها على مستوى العالم.
هذا، واِطّلع وزير الشؤون الثقافية قبل جلسة النقاش مع مثقفي الجهة على الأشغال الجارية لإحداث مسرح الهواء الطلق بسوسة الذي قُدّرت تكاليف إنجازه بـثلاثة ملايين دينار والذي من المنتظر أن يكون جاهزا لاستقبال 5000 متفرج بداية من جانفي 2017.
وتعرف على سير الانشطة الثقافية بعدد من المؤسسات الثقافية العمومية والخاصة على غرار رواقيْ «البيرو» و»السقجي» بمدينة سوسة والفضاء المسرحي الخاص «أرينا» بحمام سوسة، كما زار الموقع الأثري «دار الشاعر» في معتمدية سيدي عبد الحميد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115