اتحاد الناشرين التونسيين يندّد بحجز رواية صادرة عن منشورات كارم الشريف

أعلن اتحاد الناشرين التونسيين «شجبه لعملية الحجز غير المشروعة» التي تعرضت لها رواية «حبيبي داعشي» للكاتبة المصرية هاجر عبد الصمد الصادرة عن منشورات كارم الشريف، منددا بمثل «هذه الممارسات المنافية لمنطوق وروح دستور الجمهورية التونسية الضامن لحرية

التعبير والمكرس لحق نشر الكلمة الحرة دون قيد أو شرط».

وأكد الاتحاد تضامنه الكلي مع الناشر كارم الشريف، «إيمانا منه بأن مصادرة الأعمال الإبداعية غير جائزة قانونا وأخلاقا مهما تشعبت الاجتهادات الترتيبية وتشابكت الذرائع الإجرائية»، داعيا السلطات المعنية إلى «النأي بنفسها عن مثل هذه التجاوزات التي ولى عهدها ، آملا ألا تشهد الساحة الثقافية مستقبلا مخالفات مماثلة من شأنها المس بأهم مكسب وطني كرسه الدستور والمتمثل في حرية التعبير ونشر الكلمة الحرة».

وكان الناشر كارم الشريف أصدر بيانا يوم 7 أكتوبر أعلن فيه أن أمنيين داهموا مكتبة «سندريلا» وسط تونس العاصمة وقاموا بمصادرة وحجز رواية «حبيبي داعشي» الصادرة عن «منشورات كارم الشريف» وكتب الأسير الفلسطيني عبد الله البرغوثي على حد قوله.
وندّدت «منشورات كارم الشريف» بما حصل واصفة ذلك بـ»المهزلة»، معتبرة أن ما حدث «يعد انقلابا على المبادئ الكبرى للثورة والقيم الأساسية لحقوق الإنسان وإهانة كبرى للدستور التونسي».

وأضاف صاحب دار النشر أنّ رواية «حبيبي داعشي» تعد «مقاومة إبداعية وفنيّة متميّزة ضدّ داعش والإرهاب، بما أنّها أوّل رواية عربية تكشف حقيقة داعش وتنبه من خطورة الانضمام إليهم وتفضح جرائمهم اللاإنسانية الشنيعة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115