بعد اكتشاف موقع أثري جديد بنفطة: الباحثون يقترحون بعث مركز علمي لما قبل التاريخ

اقترح فريق البحث الذي اشرف على الحفريات بالموقع الأثري الذي تم اكتشافه مؤخرا بمدينة نفطة والذي يعود تاريخه الى ما بين 80 الف و100 الف سنة قبل الميلاد، بعث مركز علمي لما قبل التاريخ يقدم نماذج مما وقع اكتشافه ويعرف به وذلك خلال زيارة وزير الشؤون

الثقافية محمد زين العابدين امس الاحد الى الموقع.

وتولى عضو فريق الباحثين الاستاذ الجامعي بجامعة سوسة نبيل القاسمي التعريف بالموقع من خلال معرض صور لخص فيه كافة مراحل الحفريات مبرزا القيمة العلمية للموقع مقترحا احداث مركز علمي بمدينة نفطة بالقرب من الموقع الاثري بهدف دراسة الاكتشافات العلمية لما قبل التاريخ بالبلاد التونسية .

ويعد الموقع الذي وقع اكتشافه والاعلان عنه بداية شهر سبتمبر المنقضي من اقدم المواقع لفترة ما قبل التاريخ بالبلاد التونسية ويضم هياكل عظمية احفورية لحيوانات السفانا على غرار الحصان الوحشي والجاموس وبينت التحاليل المخبرية انها تعود الى الفترة العاترية اي ما بين 80 الف و100 الف سنة قبل الميلاد.

واعتبر وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين في تصريح اعلامي ان الموقع يعد اكبر اكتشاف سيعيد النظر في تاريخ الانسان معتبرا هذا الاكتشاف مكسبا كبيرا لتونس ومنوها بمجهود فريق البحث ، واضاف ان وزارة الشؤون الثقافية ستتابع هذا الاكتشاف وتوفر له الامكانيات الضرورية ليصبح مخبر بحوث لما قبل التاريخ داعيا الى مزيد التعريف بالموقع واستضافة صحفيين ومختصين من عديد البلدان للغرض .

ويعمل المعهد الوطني للتراث من جهته على ادراج الموقع ضمن قائمة المواقع الاثرية للبلاد التونسية ليتم في خطوة قادمة تسييجه وادراجه ضمن منتوج السياحة الثقافية وذلك بالتنسيق مع فريق البحث الذي اشرف على الحفريات. ومن المنتظر ان يتبنى المعهد مقترحا لاحداث متحف صغير او مركز علمي يخلد الهياكل العظمية الاحفورية المكتشفة ومراحل الحفريات والتعريف بالموقع وتاريخه ليكون دليلا على العمق التاريخي والحضاري لنفطة والجريد عموما.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115