في زيارة وزير الشؤون الثقافية: إعلان قبلي مدينة الفنون وحديث عن هواجس الثقافة..

قام أمس السبت 8 اكتوبر الجاري وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين والوفد المرافق له بزيارة ميدانية الى وﻻية قبلي تندرج في اطار مشروع مدن الفنون 2016 /2017 الذي انطلق من مدينة القصرين في 17 سبتمبر المنقضي.

زيارة انطلقت بتدشين مدينة الفنون بمدخل مدينة قبلي الشمالية وقرب المعهد اﻻعلى اين اقيمت جملة من العروض الفنية في مختلف مجاﻻت الفنون واﻻبداع من موسيقى ومسرح ورقص و فنون تشكيلية وعمل فني نوعي قدمه الفنان مكرم السنهوري اختزل فيه مطالب الجهة الملحة في الثقافة ..لكن يبقى المهم التواصل السلس والمثمر الى حد كبير مع المبدعين اما اﻻهم فتمثل في لقاء عدد من المهتمين بالثقافة خاصة الجمعيات و»الفاعلين» محليا في المجال الذي عرف سواء في التاريخ القريب وحتى البعيد للكثير من التحوﻻت لكن بقيت السمة اﻻبرز موسمية اﻻنشطة الثقافية عبر التظاهرات الكبرى لتدخل الجهة في ركود..حوار افتتحه الوزير بتقديم لمحة عن مشروع الوزارة الجديد الذي يتقاطع واللّامركزية باعتباره سينبع من الجهات افكارا وبرامج وتنفيذا ..مشاريع ثقافية مفتوحة امام كل المبدعين... الوزير شدد

على ضرورة التعاون لتاثيث ساحة الفنون وبلورة علاقة مع الجهات وكفى تاخيرا في طرح المسائل الحارقة وان الجهات ستكون مراكز اشعاع، وأكد أن أسابيع وطنية للجهات ستقام مستقبلا... أما عن مداخلات الحضور فتمحورت حول واقع البنية التحتية ومشروع الجهة الثقافي اﻻ وهو احداث مركز الفنون الدرامية والركحبة بالوﻻية المعطل منذ سنة 2013 كذلك تراث المنطقة وجدية طرح المشروع الوطني للثقافة على أسس فكرية تقطع مع الربط الخطي بين هذا المشروع والمنوال التنموي.. هذا وكانت لوزير الشؤون الثقافية زيارات لعدد من المؤسسات الثقافية بجل معتمديات الجهة اهتمت بالنقائص ومجال تطوير اداء هذه المؤسسات تتماهى والمشروع الوطني..

تجدر اﻻشارة الى ان الوزير محمد زين العابدين ستكون له زيارة قريبة للوﻻية وتحديدا بوابة الصحراء دوز والتي ستحتضن نهاية الاسبوع القادم الدورة 11 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع الذي تنظمه فرقة مدينة للتمثيل التي يديرها الفنان منصور الصغير..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115