ببادرة من جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية بالعيون: إطلاق الجائزة الدولیة الخاصة بثقافة الصحراء

في بادرة ثقافية هي الأولى من نوعها في الجنوب المغربي، قررت جمعية «النجاح للتنمية الاجتماعية» بالعيون إحداث جائزة خاصة بالإبداع والدراسات حول الأعمال التي تلامس ثقافة الصحراء بشكل عام، وقد تم الإعلان عن هذه الجائزة خلال النسخة السابعة من ملتقى عيون الأدب العربي

«دورة الشيخ سيدي أحمد الرقيبي» التي انتظمت خلال شهر ماي 2016.

يأتي إنشاء هذه الجائزة الدولیة الخاصة بثقافة الصحراء ، وكما بين رئيس الجمعية الاستاذ خونا ماء العينين استكمالا لنهج «دعم الكتاب» الذي خصصت له جمعیة النجاح للتنمیة الاجتماعیة بالعیون حیزا ضمن أنشطتها الثقافیة، هذا وتشمل الجائزة المنطلقة من الجنوب مجالي الدراسات والإبداع غایتها التعریف بالصحراء فضاء طبیعیا، رسم على مدى الأزمنة والعصور، ثقافةً تفردت في طابعها، فكان لها من الأصالة ما حددت به معالم الإنسان، في تجلیاته الحضاریة فكرا وأدبا وفلسفة وفنا.. ونروم بمفهوم التعریف اضاف ماء العينين ما یرتفع عن جغرافیة المكان إلى ما یلامس الإنسان، أي ما أنتجته سمات المكان من خصائص طبعت هذا الإنسان فعلیه في البدایة والنهایة المدار، لیتقاطع بذلك البحث التاریخي بالسوسیولوجیا والأنتروبولوجیا والفنِ ومختلفِ العلومِ الإنسانیة. وبهذا الضوء، لا تُستثنى من الجائزة الأعمالُ الإبداعیةَ التي جعلت من ثقافة الصحراء محورا لها، لا سیما في مجالي الشعر والسرد، إذ الكتابة الإبداعیة تحمل رموزا ذاتِ دلالاتٍ ثقافیةٍ واجتماعیة وتاریخیة موسومةٍ بالفرادة والتمیز، ما یجعلها محورا للدراسة والتحلیل، وهذا ما یجعل من الإبداع ونقدِ ه غیثا ینتظره الثرى لیورق ویزهر. و فضاءُ « الصحراء» نورده غیر محدد من الناحیة الجغرافیة، بل فضاءً طبیعیا عالمیا، ممتدا عبر كل قارات المعمورة..

تتوزع الجائزة المحدثة بین مجالین اثنین : مجال خاصٍ بالدراسات والأبحاث، ویشمل ما هو سوسیولوجي وأنتروبولوجي وتاریخي، في مختلفِ طبائع الدراسات الدیاكرونیة والسانكرونیة، إضافة إلى الدراسات النقدیة حول المنتج النصي الشعري أو السردي المندرج ضمن مجال « ثقافة الصحراء».. أما المجالٍ الخاص بالإبداعات الشعریة والسردیة، فتقبل ضمن هذا الإطار الدواوین الشعریة والروایات والمجامیع القصصیة والنصوص المسرحیة.. والجائزة مفتوحة أمام أي إنسان، فقط وفق جملة من المقتضیات التقنیة والفنیة التالیة:

-1أن تسم الجدةُ الأعمالَ المرشحة، بحیث لا یقبل منها ما سبق أن نشر ورقیا أو إلكترونیا، كما لا تُقبل الأعمال التي قُدمت على شكل أطروحات ماجستير أو دكتوراه أو ما شابه ذلك.

-2أن ترسل الأعمال على ملفین: woordو .pdf

-3أن تكون لغة الكتابة بالعربیة الفصیحة.

-4أن تَحترم المشاركاتُ التاریخَ المحدد للإرسال، وهو ما بین شهري سبتمبر وجانفي من كل سنة بدایة من السنة الجاریة 2016

-5أن ترسل المواضیع فقط عبر البرید الإلكتروني للجمعیة.

-6تتكلف لجنة علمیة بتحدید العملین الفائزین، واحد في الدراسة والثاني في الإبداع، مصحوبین بتقریرین
موقعین من طرف اللجنة.

-7یتم طبع العملین ضمن منشورات جمعیة النجاح للتنمیة الاجتماعیة، وتتم دعوة صاحبیهما لتوقیعهما

ضمن فعالیات الدورة الثامنة من ملتقى عیون الأدب العربي ماي 2017..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115