الدورة الحادية عشرة لموسيقات: لنا في الفن قدسية الحياة ...

يحتضن الفضاء الجميل دار البارون ديرلنجي او النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد الدورة الحادية عشرة من مهرجان «موسيقات» موسيقات مهرجان عنوانه الانفتاح على الموسيقى المتوسطية والانسانية، موسيقى وكانها شدو الملائكة في سيدي بوسعيد، دورة تقدم موسيقات مختلفة الانتماء

والهوية من شمال الهند الى الرأس الاخضر مرورا بتركيا واليونان واسبانيا والبرتغال وكوبا والكنغو.

تفتتح مساء اليوم الجمعة 7 أكتوبر الدورة الحادية عشرة لموسيقات افتتاح اندلسي متوسطي اذ سيكون الجمهور على موعد مع الموسيقى الاندلسية من انتاج مشترك بين مركز النجمة الزهراء ومهرجان مدن وموسيقات العالم «باريس» ومهرجان ارابسك «مونبيليي» و كازا ارابي «اسبانيا» و المعهد الفرنسي بتونس، اقامة موسيقية مميزة ستقدم لجمهور النجمة الزهراء عرض يتغنى بالاندلس .

ومن الاندلس الى شمال الهند ولقاء مع «البنديت راجندرا بارسانا» فرقة تقدم يوم السبت 8 أكتوبر الموسيقى الكلاسيكية المدونة في وادي الغانجي مستلهمة من تقاليد الانشاد المعروفة ب «الخيال» و«الثمري» .

اما الاحد 9اكتوبر فلقاء مع نانسي فيايرا و موسيقى الراس الاخضر مع تاثيرات برازيلية وكراييبية، ومن الراس الاخضر الى طهران وتراث بلاد فارس ولقاء مع مجموعة طهران التقليدية، لقاء يراوح بين الموسيقى الكلاسيكية الايرانية المعروفة بالرديف وقطع من تلحين حميد خنساري ويشار ايتاتي.

أما الجمعة 14 أكتوبر فيكون اللقاء مع الموسيقى الكوبية، وموعد مع فرقة كارلوس كارو وسابور كوباتو، فعودة الى بلاد الاناضول يوم السبت 15 أكتوبر ولقاء مع قولكان كايا التي تتغنى بالمهاجرين وتقدم المرثيات والموسيقى جد الرقيقة المتوارثة في منطقة بحر «ايجا» والاغاني الاذرية والاغاني التي كانت تتغنى بها المجموعات العرقية المتعايشة في منطقة الاناضول.

ومن الاناضول الى البرتغال وذلك يوم الخميس 20 اكتوبر مع موسيقى ماريا آنا بوبوني تلك المبدعة التي تمكنت من الجمع بين عالمين موسيقيين جد متباعدين، موسيقى الفادو ذات الشجن والعواطف الجياشة وموسيقى الجاز الصاخبة.
بعدها تكون قبلة جمهور النجمة الزهراء الى موسيقى الصول الافريقية وموعد استثنائي مع قاسانجي فنانة من الكونغو عرفن بتطييبها للنفوس العليلة وموسيقاها بلسم للأنفس المرهقة وذلك يوم الجمعة 21 أكتوبر.

وتختم هذه الدورة مع موسيقى الفلامنكو، ومشروع موسيقي يجمع بين عنصرين يكتسبان دلالة رمزية في الثقافة الاسبانية، نصوص ميغوال دي سرفنتس الخالدة وموسيقى الفلامنكو التقليدية، لقاء تحضر فيه موسيقى الجاز و التانغو ليكون رحلة مميزة تختم الدورة الحادية عشرة لموسيقات السبت22اكتوبر2016.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115