كلية الآداب بمنوبة تحتفل باليوم العالمي «للا عنف»

تم،يوم الثلاثاء، في حرم كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة تدشين تمثال الزعيم الهندي الراحل، المهاتماغاندي وساحة للشهيد محمد البراهمي ومجسم لثقافة السلام بحضور سفراء كل من الهند وجنوب افريقيا وصربيا ووالي منوبة وعدد من اعضاء السلك الديبلوماسي بتونس وممثلي مكونات المجتمع المدني والإطارات الجامعية ...

وأوضح عميد كلية الاداب بمنوبة الحبيب الكزدغلي في تصريح انه «وبمناسبة اليوم العالمي» للا عنف» الموافق ليوم 2 أكتوبر من كل سنة تاريخ ميلاد المهاتما غاندي، نظمت الكلية بالتعاون مع سفارة الهند في تونس ونادي «حوارات» تظاهرة ثقافية احتفالية تخلّلتها وصلات موسيقيّة ومداخلات شعريّة لطلبة الكليّة تم خلالها تدشين تمثال الزعيم الهندي غاندي وتم في الاطار عرض اكثر من 50 لوحة فنية توثق مسيرة المهاتما ومحاضرة حول أهم مبادئه للا عنف للأستاذة الهندية « شبهانة ردها كرشنة» .

وأضاف أنه «تكريسا لثقافة مناهضة كلّ أشكال العنف تم، بحضور أرملة الشهيد محمد البراهمي وأبنائه، تدشين ساحة الشهيد البراهمي تخليدا لذكراه وتكريما لمسيرته وتضحياته التي قدمها فداء للوطن، فضلا عن مجسم لثقافة السلام للفنانة التشكيلية التونسية ايران ونّاس»، مشيرا الى ان حرم الكلية تحول الى منارة للتسامح والسلام والحرية وساحة للنضال ضد الاستبداد والعنف .

ومن جهته اكد سفير جمهورية الهند بتونس»براشنت بيسي» انه «تم اختيار كلية الآداب والفنون والإنسانيات لوضع تمثال المهاتما غاندي التحرري رائد النضال باعتباره رمزا للنضال الطلابي من اجل الحريات في تونس، مشيرا إلى انها المرة الأولى في تونس التي يتم فيها وضع تمثال للزعيم غاندي الذي وهب حياته لنشر سياسة المقاومة السلمية واللاعنف واستمر على مدى أكثر من 50 عاما يبشر بها.
و عبرت مباركة عواينية أرملة الشهيد محمد البراهمي عن اعتزازها باللفتة التي قامت بها كلية الآداب لتخليد ذكرى الشهيد الذي دفع دماءه ثمنا لحماية تونس .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115