«ملاّ عيلة» للمخرج الصادق حلواس : الإضحاك فن و نقد

«ملا عيلة» هو عنوان العمل المسرحي الجديد للمخرج الصادق حلواس ، بعد نجاح «ديما لاباس» و «مباركة ومبروكة» وبعد تجربة في الساكتشات التلفزية والمسرحية يقدم الصادق حلواس عمله الجديد يوم 15 اكتوبر في تونس.

«ملا عيلة» عمل مسرحي كوميدي نص وإخراج الصادق حلواس وتمثيل الفنانة نعيمة الجاني و اميمة بن حفصية في تجربتها المسرحية الاولى والثنائي فيصل الحضيري وبسام الحمراوي.

ثنائيات ربما متناقضة جمعتها «خرافة» الصادق حلواس في عمله الجديد «ملا علية»، ففيصل وبسام عرفهما الجمهور جيدا في برنامج «لاباس» ومجموعة من السكاتشات المضحكة التي لقيت اعجاب الجمهور كما قدما المسرحية الضاحكة مباركة ومبروكة في اكثر من 200 عر ض وكل العروض كانت بشبابيك مغلقة لان التونسي «يحب الضحكة « كما قيل.

اما نعيمة الجاني الممثلة القديرة التي عرفها التونسي في فرقة مدينة تونس وجل المسلسلات الرمضانية فقد كانت اقرب الى الكوميديا في سلسلة «بنت امها» صحبة اميمة بن حفصية ، ليجدها المتفرج في «ملاّ عيلة » العمل المسرحي الكوميدي الجديد مسرحية قال عنها فيصل الحضيري «تجربة مختلفة حاولنا ان نعمل فيها مع القديرة نعيمة الجاني في اطار البحث عن التجديد و تغيير الشخصيات والمشاهد».

«ملاّ عيلة» عمل مسرحي ساخر يصنف ضمن مسرح «الفودفيل» Vaudeville و تطرح بالسلوب نقدي ساخر العديد من المواضيع والقضايا التي نعيشها اليوم.

في «ملا عيلة» الموضوع الاساسي لها هو معاناة شاب من البطالة ويريد ان يتزوج وهو الذي بلغ سنا متقدمة وطالت فترة خطوبته لكن بطالته تحول دون تحقيق حلمه الطبيعي ما يجعله يعيش مشاكل بالجملة هي في الاساس مشاكل العديد منّا اليوم كما قال بسام الحمراوي صاحب دور عدنان في «ملا عيلة» .

«ملا عيلة» عمل كوميدي يغوص في معاناة الشاب التونسي من البطالة وعدم ا لقدرة على الزواج والاستقرار بالإضافة الى صراعه الابدي مع العادات والمنظومة الاجتماعية الرافضة لكل اشكال الحلم..

ويحتوي العمل الفني على «برشة ضحك وضمار» ويطرح مشكلة اساسية يعاني منها اليوم آلاف الشبان الذين وجدوا امام احلامهم حاجزا منيعا منع عنهم احلامهم البسيطة، والمسرحية ضاحكة وناقدة ايضا لان «الاضحاك فن، واخترت الاضحاك والنقد الساخر طريقا لأن الاضحاك عندي ليس مجرد نكتة بل فن له مقوماته و له نصه و خرافته «كما قال الصادق حلواس».

«ملا عيلة» مسرحية انطلقوا في التحضير لها منذ مدة في فضاء مسار الثقافي، وفي اطار الاستثمار في الثقافة اختارت «المغازة العامة» بمناسبة عيد ميلادها تقديم 11 عرضا لمسرحية «ملا عيلة» على حد تعبير المكلفة بالاتصال ريم التوهامي، وستكون اولى عروض «ملا عيلة» اليوم واحد اكتوبر في سليانة ثم 2اكتوبر بباجة و6 اكتوبر توزر فنابل يوم 7اكتوبر، يليها سوسة 8اكتوبر ثم قابس 9اكتوبر و الكاف 13اكتوبر وزغوان 14 اكتوبر و 15 اكتوبر تونس فصفاقس 16اكتوبر و 12نوفمبر بقاعة الكوليزي، وبعدها يكون لملا عيلة جولة في امريكا وكندا وسويسرا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115