المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس: افتتاح مبتور

بعد دقائق قليلة من إعطاء وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين السبت المنقضي اشارة انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي، الذي أقيم في خيمة عملاقة بسوق جارة للصناعات التقليدية بقابس ،اضطر الحاضرون الى مغادرة المكان بسبب هطول أمطار قوية جدا.

افتتاح التظاهرة كان اقيم بالمركب الثقافي خلال الدورة الماضية ليتم اقرار سوق الصناعات التقليدية كفضاء افتتاح هذه الدورة مما جلب عديد التعليقات وردود الافعال الرافضة لاختيار هذا المكان المفتوح خاصة اذا علمنا ان امكانية هطول الامطار متوقعة جدا بالجهة خاصة بعد الامطار القوية الاخيرة التي شهدتها بعض الولايات كما تم خلال هذه الدورة اقصاء عدد من ممثلي وسائل الاعلام بالجهة للندوة الصحفية الثانية التي تمت بقابس فضلا عن تاخير لهذه الندوة بعد الموعد المحدد ..مهرجان لقي في طريقة تنظيمه وسياسته ردودا متباينة فالناقد والروائي محمد الباردي وفي كتابته عن المهرجان اكد خاصة على ان السّياسة الّتي اتبعها مدير المهرجان هي سياسة الإبهار.. لقد استطاع أن يجلب ميزانيّة كبيرة بوسائله الخاصة واختار أن تكون الممثّلة التونسيّة/المصريّة هند صبري رئيسة المهرجان ..

لكنّ المتابع لهذه الأيّام الأربعة (أيّام المهرحان) يستنتج بسهولة أنّه تظاهرة ثقافيّة مسقطة إسقاطا على المدينة .فكلّ ما فيها مستورد بداية من الأجهزة التّقنية المتطوّرة والفريق التّقني إلى المثقّفين المشاركين وصولا إلى صبايا التّشريفات. فقد تعمّد مدير المهرجان إقصاء كتّاب معروفين على السّاحة الثّقافيّة الوطنيّة والعربيّة واعتبر المدينة تعيش فراغا ثقافيّا جاء المهرجان ليملأه في أربعة أيّام.. وعلى كلّ حال فإنّ هذا المهرجان سيخلق حيويّة في المدينة لأنّنا سنرى العربات السّياحيّة (الكرارس) الّتي اندثرت مع اندثار السّياحة تجوب شوارع المدينة وعليها ضيوف الدّورة من نقّاد السّينما يقودهم محمود الجمني مدير المهرجان وسنرى حافلة أنيقة تشقّ المدينة في اتّجاه جبال مطماطة..

تجدر الاشارة الى ان الرئيسة الشرفية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس هند صبري وبعد ان بشرت خلال الدورة الماضية بإنجاز قاعة السينما بقابس ، صرحت مجددا خلال ندوة صحفية تزامنت وحوار وزير الشؤون الثقافية بالفاعلين الثقافيين بالجهة ، أن عدم توفر هذه القاعة مستقبلا سيضع نهاية للمهرجان.. تصريح هند صبري قدم شهادة وفاة هذه التظاهرة السينمائية دون ان تشعروذلك باعتبار ان انجاز هذه القاعة غير ممكن في المدى القريب وربما حتى المتوسط...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115