تونس تحتضن ورشة العمل الإقليمية للمنطقة الإفريقية حول اتفاق باريس للمناخ من 5 إلى 7 سبتمبر 2016

يشارك أكثر من 150 خبيرا يمثلون الدول الإفريقية والهيئات الدولية والإقليمية في ورشة العمل الإقليمية الخاصة بالمنطقة الإفريقية حول تفعيل المساهمات المحددة وطنيا لاتفاق باريس حول المناخ التي تحتضنها تونس من 05 إلى 07 سبتمبر 2016
وأعلنت وزارة الشؤون المحلية والبيئة

ان هذه الورشة تندرج في اطار تفعيل اتفاق باريس حول المناخ الذي تم التوصل إليه خلال المؤتمر 21 للاتفاقية الأممية حول التغيرات المناخية المنعقد بباريس خلال شهر ديسمبر 2015 ووقعته تونس في 12 أفريل 2016
وتهدف الورشة، التي تنتظم بمساهمة من برنامج الأمم المتحدة للتنمية وأمانة الاتفاقية الأممية حول التغيرات المناخية، الى تنسيق المواقف بخصوص تفعيل اتفاق باريس حول المناخ من خلال مساهمة كل دولة في التخفيف من الانبعاثات ووضع البرامج والمشاريع الكفيلة بتعزيز قدرات الدول على التأقلم مع ظاهرة تغير المناخ والتقليص من تداعياتها.

وستعرض خلال التظاهرة المساهمات الوطنية للدول الإفريقية والإجراءات المضمنة باتفاق باريس لضمان تنفيذ المساهمات على المستويات الوطنية الى جانب مناقشة الخطوات المستقبلية لتنفيذ المساهمات الوطنية بما في ذلك التوجهات والآليات الضرورية للتنفيذ.
وسيبحث المشاركون خلال التظاهرة عدة مسائل من بينها أهم عناصر اتفاق باريس والبنود المتعلقة بالمساهمات المحددة وطنيا والمتطلبات العامة لتفعيل هذه المساهمات الى جانب آليات الشفافية والمتابعة وآليات التمويل والدعم الفني وتنفيذ برامج التأقلم المدرجة ضمن هذه المساهمات.

ويندرج إقرار اتفاق باريس حول المناخ في إطار تنفيذ الاتفاقية الأممية حول التغيرات المناخية (1992) من خلال الرفع من حجم التزامات كل الدول للتخفيض من الانبعاثات الغازية ودعم الدول النامية للتأقلم مع تداعيات هذه الظاهرة والتقليص من انعكاساتها على مواردها الطبيعية وعلى نموها الاقتصادي وعلى الصحة وقد تم إقراره بالإجماع بمناسبة انعقاد المؤتمر 21 للاتفاقية الأممية حول التغيرات المناخية بباريس (12 ديسمبر 2015).

ويرنو اتفاق باريس حول المناخ الى تحديد هدف واضح وكمي للمجهود الدولي في مجال التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة وهو الإبقاء على مستوى ارتفاع معدل درجات الحرارة في حدود أقل بكثير من 2 درجة مائوية في أفق سنة 2100 وتحديد أطر واضحة لمجابهة انعكاسات تغير المناخ والتقليص من تداعياتها خاصة على الدول النامية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115