محطات بيئية - مناخية من أجل المتوسط

تعتبر منطقة المتوسط نقطة تختزن ثروات لا مثيل لها من مواقع التراث الثقافي ذات المستوى العالمي وثروة من التقاليد ،

كما أنها نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي والتنوع الجغرافي وموطن للعديد من الموائل والأنواع الفريدة. إن الاحتفال بالبحر الأبيض المتوسط هو الاحتفال بالحياة في اتساعها ووفرتها. لقد أعطى هذا البحر القديم الذي نعيش حوله إلى العالم أعظم حضاراته ، وأقدم أكاديمياته وجامعاته ، وأوائل المسرحيين والفلاسفة ، ومراكز التجارة الأكثر شهرة.
الاحتفال هو الاعتراف والتنشيط. بهذه الروح نتكاتف: ليس فقط للفرح ، ولكن أيضًا للتعاون ، للعمل معًا من أجل مستقبل متوسطي يكرم آمال وطموحات شعبها.
يهدف يوم البحر الأبيض المتوسط الذي سيقام في آخر جانفي القادم، إلى أن يكون بمثابة تذكير في الوقت المناسب بأن أوجه التشابه بيننا تتغلب إلى حد كبير على اختلافاتنا ، والبعد الثقافي عنصر مهم لمن نحن ومن أين أتينا. إنه يوفر فرصة للاحتفال بالإنجازات واحتضان التنوع وتقوية الروابط بين ضفتينا وتعميق فهمنا لبعضنا البعض.
بالنظر إلى المستقبل ، يوفر يوم البحر الأبيض المتوسط أيضًا لحظة فريدة لعرض القضايا ذات الاهتمام ، وحشد الإرادة السياسية ، وتخصيص الموارد لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة.
في ذات سياق مجهود الاتحاد من أجل المتوسط، الداعم للعمل الجماعي والتشاركي لحماية البيئة المتوسطية،
أسندت مؤخرا جائزة مجلس أوروبا الشمالية والجنوبية الممنوحة لشبكة خبراء البحر الأبيض المتوسط المعنية بالمناخ والتغير البيئي (MedECC)
وقدر مجلس أوروبا المساهمات التي قدمتها شبكة تضم أكثر من 190 عالمًا بيئيًا من 25 دولة في أول تقرير علمي عن المناخ والمخاطر البيئية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
• سيقدم الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا الجائزة لمنسقي MedECC في 9 ديسمبر الساعة 12 ظهرًا خلال حفل أقيم في لشبونة في جمعية الجمهورية البرتغالية.
ومنحت جائزة الشمال والجنوب لمجلس أوروبا لشبكة خبراء البحر الأبيض المتوسط المعنية بالمناخ والتغير البيئي (MedECC) لإعداد أول تقرير تقييم علمي عن تأثير التغير المناخي والبيئي في حوض البحر الأبيض المتوسط. وسيمثل شبكة MedECC الأستاذان Wolfgang Cramer ا
وقد تم نشر تقرير التقييم الأول للبحر الأبيض المتوسط (MAR1) الذي أعدته الشبكة المستقلة لخبراء البحر الأبيض المتوسط حول المناخ والتغير البيئي (MedECC) التي تأسست في عام 2015. يقوم MAR1 بتقييم أفضل المعارف العلمية المتاحة حول المناخ والتغير البيئي والمخاطر المرتبطة به في حوض البحر الأبيض المتوسط من أجل جعلها في متناول صانعي السياسات وأصحاب المصلحة والمواطنين. يتضمن التقرير ملخصًا لصانعي السياسات (SPM) ، والذي يشتمل على الرسائل الرئيسية من MAR1. كتب التقرير 190 عالمًا من 25 دولة ، يساهمون جميعًا بصفتهم الفردية وبدون تعويض مالي. يعمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط - أمانة اتفاقية برشلونة ، من خلال مركز النشاط الإقليمي للخطة الزرقاء ، وأمانة الاتحاد من أجل المتوسط في شراكة لدعم MedECC ، وللمساهمة في إنشاء عملية تقييم علمي سليمة وشفافة.
نتيجة لذلك ، تم إنشاء شبكة خبراء البحر الأبيض المتوسط بشأن المناخ والتغير البيئي (MedECC) في عام 2015 كشبكة خبراء علميين إقليمية مفتوحة ومستقلة ، بدعم من الاتحاد من أجل المتوسط ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة. يعمل 190 عالماً من 25 دولة ، جميعهم يساهمون بصفتهم الشخصية وبدون تعويض مالي ، على إعداد تقارير بهدف تسهيل استجابات سياسية أكثر فعالية لتغير المناخ.
بعد نشر الاستنتاجات الأولية في عام 2019 ، أسفرت المرحلة الثانية من التقييم عن نشر تقرير التقييم المتوسطي الكامل للتغيرات المناخية والبيئية وملخصه لواضعي السياسات. سيتم تقديم الاستنتاجات الرئيسية خلال الاجتماع الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط حول البيئة والإجراءات المناخية الذي سيعقد في 4 أكتوبر في القاهرة.
من بين استنتاجاته الرئيسية ، يُظهر التقرير أن حوض البحر الأبيض المتوسط يسخن بنسبة 20٪ أسرع من المتوسط العالمي ، وأن المنطقة هي واحدة من النقاط الساخنة الرئيسية لتغير المناخ في العالم ، حيث يُتوقع أن يُعتبر 250 مليون شخص «فقيرًا في المياه» في غضون 20 عامًا. في ظل السياسات الحالية ، من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بمقدار 2.2 درجة مئوية (مقارنة بمستوى ما قبل العصر الصناعي) بحلول عام 2040.
وتم إنشاء شبكة خبراء البحر الأبيض المتوسط حول المناخ والتغير البيئي في عام 2015 أثناء التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ COP21 في باريس ، وتضم اليوم أكثر من 700 عالم من 35 دولة. والشبكة مستوحاة من النهج المفتوح القائم على العلم والقائم على السياسات للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) والمنصة الحكومية الدولية للتنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية (IPBES) ، يوضح MedECC إمكانية التعاون بين الخبراء المستقلين الذين يدرسون جميع جوانب الاستدامة البيئية .
MedECC هي شبكة خبراء علميين دولية مفتوحة ومستقلة تعمل كآلية لصانعي القرار وعامة الناس على أساس المعلومات العلمية المتاحة وعلى - البحث الجاري. يستجيب بناء هذه الشبكة للعديد من نوايا المؤسسات الإقليمية ، مثل الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط من خلال استراتيجية البحر المتوسط للتنمية المستدامة 2016-2025 والإطار الإقليمي للتكيف مع تغير المناخ في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وفريق الخبراء المعني بتغير المناخ التابع للاتحاد من أجل البحر الأبيض المتوسط (UfM CCEG). تضم منظمة MedECC أكثر من 600 عالم من 35 دولة.
في عام 2020 ، بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لعملية برشلونة ، اقترح الاتحاد من أجل المتوسط ترشيح MedECC للطبعة الخامسة والعشرين لجائزة الشمال والجنوب لمجلس أوروبا. شبكة MedECC هي مثال فريد للتعاون العلمي بين الأقاليم في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتبرز لالتزامها بدعم الكفاح العالمي ضد تغير المناخ ، وهو أحد أكبر التهديدات التي نواجهها اليوم.
أقرت لجنة تحكيم جائزة الشمال والجنوب بعمل MedECC باعتباره «مثالًا رائدًا لإمكانية التعاون بين الدول والمجتمعات لمواجهة تحديات تغير المناخ والاستدامة البيئية ، فضلاً عن الاستجابة للحاجة إلى التعاون العلمي والخبراء لإنتاج التحليل كأساس متين للسياسات العامة».
على مدى ست سنوات ، قام ما يقرب من مائتي عالم من شبكة MedECC بتقييم أكثر من 3800 مقال وتقرير في الأدبيات العلمية حول المخاطر الحالية لحوض البحر الأبيض المتوسط ، وتقديم نتائجهم في تقرير شامل. لم يكن هذا التقييم الواسع ممكناً إلا بفضل المساهمات الطوعية لجميع هؤلاء الخبراء.
قال الأستاذ ولفغانغ كرامر ، من المركز الوطني للبحث العلمي (فرنسا) ، «إنه لمن المشجع للغاية بالنسبة لنا ولجميع زملائنا أن يقر مجلس أوروبا بالدور المهم لهذا العمل لشعوب المنطقة - يجب أن يتبع ذلك الآن تدابير لمنع مزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات «.
قال الدكتور جويل جويو من CNRS (فرنسا): «كان تبادل الخبرات بين العلماء من جميع دول البحر الأبيض المتوسط تقريبًا جزءًا مفيدًا للغاية من هذا العمل». وإضافة إلى ذلك ، فإن «إمكانات التكيف مع هذه المخاطر والتخفيف من أسبابها ممكنة ، ولكن هناك حاجة إلى جهود مالية أكبر بكثير ، تتجاوز بكثير تلك التي اقترحها COP26».
وأكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ، ناصر كامل ، أن «البحر الأبيض المتوسط نظام بيئي هش يعاني من أمراض مختلفة مثل فقدان التنوع البيولوجي والصيد الجائر والتلوث وتدهور السواحل والنفايات والبحارة وغيرها. هناك حاجة ماسة لسياسات التنمية المستدامة لبلدان البحر الأبيض المتوسط للتخفيف من هذه المخاطر ، لكن صانعي السياسات يفتقرون إلى المعلومات الكافية. هذا هو السبب في أن مبادرة MedECC ، التي تدعمها سكرتارية الاتحاد من أجل المتوسط ، هي مثال رائد لإمكانات المجتمع الأورومتوسطي للعلماء وصانعي السياسات للعمل معًا لإيجاد حلول لمستقبل أفضل «.
يتبع الاتحاد من أجل المتوسط ولاية 42 دولة عضو في الاتحاد من أجل المتوسط ، والتي تجتمع في الاجتماعات الوزارية لمعالجة الأولويات الاستراتيجية في المنطقة. في عام 2014 ، اجتمع وزراء الاتحاد من أجل المتوسط المسؤولون عن البيئة وتغير المناخ في أثينا بمناسبة الاجتماع الوزاري الأول للاتحاد من أجل المتوسط حول البيئة وتغير المناخ.
ونتيجة لذلك ، تم إنشاء شبكة خبراء البحر الأبيض المتوسط بشأن المناخ والتغير البيئي (MedECC) في عام 2015 كشبكة خبراء علميين دوليين مفتوحة ومستقلة تعمل كآلية لصانعي القرار وعامة الناس على أساس المعلومات العلمية المتاحة و بحث متقدم باستمرار. يتم دعم إنشاء هذه الشبكة من قبل المؤسسات الإقليمية الرئيسية مثل الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط من خلال الإطار الإقليمي للتكيف مع تغير المناخ في البحر الأبيض المتوسط ، والاتحاد من أجل المتوسط من خلال فريق الخبراء المعني بتغير المناخ (UfM CCEG). MedECC يجمع أكثر من 600 عالم من 35 دولة. تستضيف منظمة Plan Bleu في مرسيليا أمانتها العامة.
في ديسمبر 2019 ، تم نشر النتائج الأولية لتقييم MedECC للمخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية والبيئية في البحر الأبيض المتوسط. بعد تقييم النتائج ، أقر وزراء خارجية الاتحاد من أجل المتوسط بالحاجة الملحة لمعالجة تأثير تغير المناخ في منطقة البحر الأبيض المتوسط والتحول نحو أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة من أجل اقتصاد أخضر ومنخفض الانبعاثات.
«لا توجد دولة بمفردها ، ولا مجتمع بمفرده ، في منطقتنا لديها الموارد الكافية للتعامل مع وتيرة تغير المناخ بمفردها. لا يمكن إنكاره ، تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة ، يجب أن تركز جهودنا المشتركة في العقد المقبل على مواجهة هذه القضية الملحة التي تتجاوز تغير المناخ وتعني إعادة النظر في نهجنا تجاه الموارد المحدودة للمنطقة «، أكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل في المنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط عندما تم تقديم الاستنتاجات الرئيسية للتقرير.
وبالنسبة للمحطات المرتقبة، يجتمع وزراء من 42 دولة عضو في الاتحاد من أجل المتوسط في القاهرة في المؤتمر الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط حول البيئة والعمل المناخي لتأكيد الحاجة الملحة ومناقشة سبل توجيه العمل نحو نهج نظيف ، منطقة البحر الأبيض المتوسط التنافسية والمرنة والشاملة من أجل صحة ورفاهية جميع المواطنين في المنطقة.
ماذا افعل؟
كل شخص لديه دور يلعبه. سواء كنت منظمة تعمل في مجال التعاون ، أو إدارة عامة ، أو كيانًا خاصًا ، أو مواطنًا يعشق البحر الأبيض المتوسط يمكنك أن تكون جزءًا من الحركة!

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115