بالتنسيق والتعاون مع عدد من الهياكل الفنية: حملة تشجير لمنطقة السمادية الغابية ببنزرت الشمالية

نظمت السلطات الجهوية ببنزرت يوم الجمعة المنقضي بالتنسيق والتعاون مع عدد من الهياكل الفنية المعنية على غرار المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ودائرة الغابات بها وبمشاركة ثلة من المكونات المجتمعية حملة تشجير رمزية

في محيط منطقة السمادية الغابية الواقعة ببنزرت الشمالية.

وأتت هذه المبادرة وفق الاطراف المنظمة في اطار تنمية الوعي المجتمعي باهمية الحفاظ على المخزون الغابي بالمنطقة وبكامل الجهة وأيضا إعادة الحياة للموقع الغابي الذي كان تعرض لحملة بناء عشوائية لمدة طويلة قبل أن يصبح المكان محل اهتمام المشهد الاعلامي والمجتمعي في المدة الفارطة بعد انطلاق السلطات الجهوية والبلدية في إعادة الاعتبار إليه وغيره من المواقع من خلال تنفيذ حملة جهوية متواصلة للتصدي عبر الهدم ولازالة للبناءات الفوضوية والعشوائية بالمكان.

كما شهدت المناسبة تنظيم معرض تاريخي وفني حول المكان من خلال عرض مخطوطات ووثائق وصور نادرة وغيرها من المعروضات حول المواقع التى شملتها حملة التشجير.

وصرح والي بنزرت بالمناسبة بأن حملة التشجير ستتواصل مع تواصل حملات تطبيق قرارات الهدم المتخذة داعيا لمراجعة النصوص القانونية المتعلقة بالمخالفات من أجل ردع كل من يتجاوز القانون في مسألة البناء والانتصاب الفوضوي عبر ترسانة قانونية تكون في حجم ما وصفه بالكوارث التي طالت المشهد الغابي والعمراني بالجهة.
من ناحيته أشار خليفة الهمامي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية ببنزرت الى أن حملات التشجير ستتواصل مع كل عملية تحرير للغابات على حد وصفه مبينا أن غابة السمادية ومثلما أوضحته الصور والمخطوطات التي عرضت بالمناسبة تؤكد أن عملية غراستها كانت وفق دراسات معمقة منذ سنة 1883 بغاية حماية مدينة بنزرت من خطر التصحر أو ما شابه ذلك.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115