7 مليون طن حجم نفايات الهدم والبناء في تونس وتوجه لرسكلتها سنة 2019

سينطلق العمل بداية من سنة 2019 بمنظومة التصرف المستديم في نفايات الهدم والبناء التي تقدر

بـــ7 مليون طن (70 بالمائة من حجم النفايات الجملية) وذلك من خلال العمل على إحداث مشاريع في الغرض من قبل المستثمرين في القطاع الخاص والراغبين في العمل في هذا المجال.

وأكد المنسق العام للبرنامج الوطني لنظافة المحيط وجمالية البيئة، شكري نصيب، خلال ورشة عمل انتظمت يوم الجمعة في العاصمة ، حول تثمين نفايات الهدم و البناء، أن المدرسة الوطنية للمهندسين بالتعاون مع مراكز التحاليل الوطنية كانت قد أعدت دراسة حول تحديد مواد الهدم والبناء المرسكلة التي يمكن إعادة استعمالها وضبط مجالات استغلالها.
وأوضح أن هذا الحجم الهام من النفايات متواجد خاصة في تونس الكبرى و صفاقس و سوسة، مبرزا أن كلفة مثل هذه المشاريع الخاصة برسكلة هذا الصنف من النفايات، تتراوح بين مليار و مليار ونصف.

ولفت إلى أنه تم الإتفاق بين وزارتي الشؤون المحلية والبيئة والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية (جانفي 2018)، على استعمال 20 بالمائة من هذه النفايات بعد رسكلتها، في مرحلة أولى في الأشغال العامة خاصة وأن الدراسات و التحاليل أثبتت أن هذه المواد المرسكلة لا تختلف عن المواد الجديدة ولديها الخاصيات ذاتها، «ولا خوف من إعادة استعمالها» حسب تعبيره.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115