وفد من الخبراء لاستكشاف الطاقات الطبيعية بمعتمدية الكريب والنظر في إمكانية استغلالها

نظّم النادي التونسي للبحوث والاختراعات خلال هذا الأسبوع زيارة ميدانية الى معتمدية الكريب من ولاية سليانة ضمّت خبراء مختصين وباحثين في الطاقات البديلة والمتجدّدة وبيولوجيا الأوساط البيئية والمحيطات وثلّة من المهتمّين بالتعاون الدولي وممثلين عن المجتمع المدني بالجهة.

واهتم الوفد الذي شارك فيه نبيل الاكحل سفير تونس في أستراليا باستكشاف الموارد والامكانات الطبيعية التي تزخر بها الكريب والمتمثلة بالخصوص في الموارد الفلاحية والمياه العذبة والطاقات النظيفة ومنابع المياه الغازية والكبريتية المالحة فضلا عن الإمكانات السياحية والثقافية والبيئية التي يمكن أن تستهوي المستثمرين التونسيين والأجانب وتستغل في النهوض بالتنمية المحلية وتشكل بالتالي قاعدة لإحداث المشاريع الاقتصادية المشغّلة.

وعقد وفد الخبراء وإطارات النادي التونسي للبحوث والاختراعات اجتماعا بشباب المنطقة تناول بالبحث إشكاليات التنمية بمعتمدية الكريب وسبل توظيف الإمكانات المتوفرة فيها لتغيير وجه المنطقة من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية اعتمادا على آفاق التعاون الدولي والاستفادة من التجارب الخارجية والتكنولوجيا خاصة في القطاع الفلاحي.
بالنسبة لأستراليا وفق ما صرّح به السفير نيبل بالأكحل، في مجال الطاقات البديلة والنظيفة وما يرتبط بذلك من بحوث علمية متقدمة ونتائج باهرة بالنسبة لروسيا حسب ما أفاد به الخبير التونسي توفيق بالحاج الذي أكد إمكانية جلب تكنولوجيا عالية في استغلال الطاقة الهوائية وما يوفره ذلك من فرص تعاون واستثمار.
وزار الوفد بعض المواقع المشهورة بالمياه الغازية والكبريتية المالحة بمنطقة وادي اللوز وهو قطاع يعتبر حيويا في صناعة الأدوية والمواد الصيدلية اعتمادا على النتائج الأولية للدّراسات التي تقوم بها بعض المخابر المختصّة في تونس وفي الخارج وفق ما أفاد به رضا البوبكري مدير المركز التونسي للبحوث والاختراعات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115