مركز التكوين وإعادة التأهيل الألماني «كورب»: برنامج التكوين بالمؤسسة يفتح آفاقا كبيرة للتشغيل المباشر

يبدو أن نقل التجربة الألمانية في التكوين المهني وإعادة التأهيل للشبان العاطلين في تونس قد بدأت تؤتي ثمارها وتحقق النتائج المرجوة منها رغم أن التجربة التي أطلقتها غرفة الصناعة والتجارة المشتركة التونسية الألمانية من خلال مركز التوجيه المهني إعادة التدريب « corp »

لم يتجاوز سنها السنة ، ومع ذلك فالنتائج الأولية تبدو مشجعة أكثر وهذا يعود بالطبع إلى براغماتية الألمان الذين يعطون للعمل كل الوقت والجهد اللازمين.

وقد انتظم قبل أيام بمقر المركز بالعاصمة لقاء لعرض نتائج نشاط مركز «كوبر» حيث جاوزت التوقعات المأمول منها في ظرف زمني قصير سيسمح بتمدد المبادرة إلى داخل البلاد وتطويرها بما يسمح لها باستقطاب المزيد من الراغبين في التكوين وكذلك إعادة التأهيل بهدف إيجاد فرص عمل أفضل واختيارات مفيدة عبر إعادة التدريب باعتبارها أداة توظيف تشرع للباحث عن عمل تكوينا في تخصص بعيد عن مجال دراسته أو تكوينه ويلبي تطلعات الشركات الباحثة عن شباب جاهز للعمل .
وأشار يوسف فنينة مدير المركز المصحوب المدير العام للغرفة الألمانية المشتركة للصناعة والتجارة بتونس «Henkelmann martin»، أن المناسبة تسمح له بتقديم حصيلة سنة من العمل التي كانت جيدة ، حيث تم إعادة توجيه 1302 شابا من رواد المركز غنم 20 % عملا في المؤسسات التي تدربوا بها علاوة على تمتع عدد آخر منهم بالتدرب داخل مؤسسات بالتعاون مع شركاء في المبادرة.

وتحدث فنينة عن البرامج الموازية للمركز، سواء منها المؤتمرات أو ورشات العمل التي انتظمت على مدار السنة في جميع أنحاء تونس والتي استقطبت نحو خمسة آلاف شاب أغلبهم من الجامعات الخاصة والعمومية، وقد أمكن توظيف 377 طالبا خلال هذه اللقاءات المباشرة مع أرباب العمل.

التوجه نحو داخل البلاد
وأعلن المدير العام لمركز «كورب» في إطار اللامركزية عن بادرة له في عدد من المناطق الداخلية التي ستشهد زيارة المركز لها لفهم خصوصيات كل منطقة و لقاء رجال الأعمال والباحثين عن عمل بهدف إقامة حوار مع مختلف الجهات الفاعلة في اقتصاد الجهات. وكانت البداية يوم 7 من الشهر الجاري بباجة وقفصة ويوم 8 بولايات تطاوين، وقبلي والكاف و9 سبتمبر بكل من سليانة وتوزر.

ومن جانبه أكد رؤوف بن دبة رئيس الغرفة أن الشهادة غير كافية للحصول على...

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115