التحذير من انتشاره كان منذ حوالي سنة: ظهور طاعون المجترات الصغرى يهدّد 70 دولة من بينها تونس

بعد ظهور طاعون المجترات الصغيرة (الأغنام والماعز) أصبح قطيع الماشية في تونس مهددا رسميا بالنفوق ويعد قطيع الماشية من بين القطاعات التي تعتمد عليها الفلاحة في تونس وهو مورد رزق الآلاف من العائلات.

قبل إعلان تونس عن وجود بؤر للطاعون كانت منظمة الأغذية والزراعة قد حذرت منذ ما يزيد عن السنة من أن المجترات الصغيرة تواجه تهديدا متزايدا بسبب الطاعون، وذكرت المنظمة أن 70 بلداً في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا معنية بانتشار المرض الفيروسي.
وتبحث منظمة الأغذية والزراعة بالاشتراك مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) عن خطوط تمويل لمواجهة هذه الآفة و هنالك 2.1 مليار من المجترات الصغيرة في جميع أنحاء العالم .

ويسبب طاعون المجترات الصغيرة الذي يستتبع ارتفاعاً في درجة الحرارة وهزالاً سريعاً ويؤدي إلى انهيار الجهاز التنفسي في الضحية، خسائر عالمية سنوية تتراوح بين 1.45 و2.1 مليار دولار، وتشمل هذه الأرقام الخسائر غير المباشرة المرتبطة بالقيود المفروضة على التجارة وتنقل الماشية.

وتشدد المنظمة عن ان نجاح الحملة يتطلب الالتزام السياسي بتوفير الموارد المالية والبشرية، بما في ذلك مخططات التوعية الفعالة لإيصال اللقاحات إلى غاياتها بنجاح، وتأمين التعاون بين الفئات المستضعفة الأشد عُرضة للأضرار في المناطق الريفية، فضلاً عن الباحثين وشركات الأدوية.

وكانت وزارة الفلاحة أصدرت بلاغا امس تناول تفشي مرض الطاعون في الماشية في بنزرت وتواجد بؤر مماثلة في ولاية أريانة ..

وأفادت وزارة الفلاحة أن التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحوث البيطرية لعينات من الدم ومن إفرازات بعض الخرفان التي نفقت نهاية الأسبوع الفارط بولاية بنزرت، أثبتت أن الخرفان تعرضت للإصابة بمرض الطاعون.

من جهة اخرى نفت وزارة الفلاحة ما تم تداوله من قبل بعض وسائل الإعلام حول «نفوق حوالي 50 رأس من الأغنام» بمنطقة أم هاشم من معتمدية بني خلاد من ولاية نابل وقد قامت المصالح البيطرية الجهوية التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل بزيارة معاينة للمستغلة المعنية صباح يوم الجمعة 12 أوت 2016 وتبيَن أن الوضعية الصحية للقطيع عادية جدا ولا توجد أية أعراض لمرض طاعون المجترات الصغرى ولا وجود لحالات نفوق لدى الحيوانات خلال الأيام القليلة الماضية، وتم اقرار القيام بحملات تحسيسية بكامل المنطقة تحسبا لأي طارئ.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115