الموقع الإيطالي للتصدير: الإيطاليون يعملون على جعل تونس منفذا اقتصاديا هاما نحو إفريقيا

تونس التي تبدو اليوم في وضع اقتصادي مقلق ، تنتظر من السياسيين التخلي عن حساباتهم السياسية الضيقة والنظر إلى ما تمتلكه البلاد من قدرات حقيقية باستطاعتها قلب موازين الأوضاع المتردية اليوم نحو الأفضل وفي وقت قصير كما يؤكد ذلك أكثر من عارف في الداخل والخارج

خاصة وأن البلاد قد مرت سابقا بأزمات طوال مرحلة الاستقلال واستطاعت عبر تكاتف جهود الجميع الخروج من حالة الاضطراب إلى وضع مستقر .
وقد تحدث الموقع الايطالي للتصدير » Globalexport « قبل أيام مضت عن الأوضاع في تونس وما تزخر به من قدرات وإمكانيات ليس اقلها الطبقة الجديدة من المسيرين الشباب الفاعلين في القطاعات الاقتصادية بالبلاد الذين استطاعوا أن ينسجوا علاقات استثمارية متينة مع عدد من نظرائهم الايطاليين وغيرهم خاصة من الأوروبيين المنتصبين في تونس بهدف الوصول إلى الأسواق الإفريقية جنوب الصحراء مما سيجعل من تونس بحلول سنة 2020 منصة متقدمة تربط بين حوض البحر الأبيض المتوسط ​​ وإفريقيا لتصدير السلع والخدمات الأوروبية . وذكر الموقع أن هذه الطاقات الشابة تعمل اليوم على وضع الأسس الفعلية لهذا التوجه عبر بعث شبكة فعالة من الصناعات المختلفة تحتل فيها إنتاج الطاقة المتجددة بأنواعها مركزا رئيسا ، إلى جانب تطوير البنية التحتية والإنشاءات والنقل، والفلاحة والسياحة .

موقع تونس في المتوسط وقربها من أوروبا يمنحها امتيازات إقليمية مهمة ،مما يسهل اندماجها في محيطها الضيق والواسع و يجعلها مركزا إقليميا للحركة التجارية المتوسطية توريدا وتصديرا والاستثمار خاصة وأن إشارات قوية تدفع اليوم من أجل علاقات أوثق و وأكثر استقرارا مع أوروبا أولا والعالم ثانيا.

وتلعب اتفاقية الشراكة بين تونس و الاتحاد الأوروبي الموقعة سنة 1995، ، دورا مركزيا في هذا الصدد خاصة بعد البروتوكول الموقع بين الجانبين عام 2012، والذي يعطي لصادرات تونس نحو أوروبا الأولوية . ومنذ ذلك التاريخ ، ليجري العمل على استكمال اندماج تونس في السوق الأوروبية وبناء منطقة مشتركة من خلال منطقة التجارة الحرة التي يتفاوض بشأنها اليوم في إطار اتفاق التجارة الحرة المعمق الشامل .

والجدير بالإشارة انه في السنة المنصرمة، بلغت صادرات تونس إلى الاتحاد الأوروبي نحو 8.11 مليار يورو أي ما يساوي 19,2 مليار دينار تونسي تقريبا وهذا ما يجعل أوروبا الشريك الاقتصادي والتجاري الرئيس لتونس.

وأبرز الموقع الايطالي في نفس السياق أن فرص الاستثمار في تونس متعددة ومربحة في ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115