الدنمارك: ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3 % خلال الربع الأول من 2023

نما الاقتصاد الدنماركي للربع الرابع على التوالي، حيث واجه الأداء القوي في القطاع الصناعي آثار التباطؤ

العالمي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه وفقا لمؤشر نشره مكتب الاحصاء الدنماركي اليوم الاثنين، فإن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 0.3% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع السابق عليه.

وهذا يعني أن الاقتصاد الدنماركي قد نما في 10 من أصل آخر 11 ربعا.

وسينشر مكتب الاحصاء الدنماركي تقريره الكامل عن الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في 31 ماي الجاري.

وقال جيبي جول بور، كبير الاقتصاديين في مصرف "أربيديرنس لاندبانك" الدنماركي، في مذكرة، "يستمر الاقتصاد ببساطة في التفوق على نفسه، على الرغم من وجود الكثير من التحديات".

وأضاف جيبي أن "ذلك يظهر أن الاقتصاد الدنماركي يقف على أرضية صلبة".

ويتوازى هذا التطور مع التطورات في الدول الاسكندنافية الأخرى، حيث تحدى الاقتصاد النرويجي توقعات البنك المركزي في النرويج بشأن حدوث انكماش في الربع الأول من العام الجاري، وتمكنت السويد من تجنب الركود في نفس الفترة.

ومن المقرر أن تعلن فنلندا بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول غدا الثلاثاء.

وتوقع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للدنمارك بنسبة 0.5% فقط في العام الجاري، محذرا من أن الرياح المعاكسة الديموغرافية وضعف الطلب العالمي سيضعفان النمو على المدى المتوسط.

وقال لاس أولسن، كبير الاقتصاديين في مصرف "دانسكي بنك" الدنماركي، إن نمو النشاط الصناعي في الربع الأول ربما يكون ناتجا عن قطاع الأدوية القوي في الدنمارك.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115