بعد تسجيل حجم تبادل تجاري مشترك بلغ 1.9 مليار أورو: اسبانيا تطمح لترفيع وتنويع المبادلات مع تونس

أكّدت كاتبة الدولة الاسبانية المكلفة بالتجارة، كسيانا مانداز، استعداد بلادها لزيادة حجم المبادلات التجارية ودفع الاستثمارات الاسبانية في تونس،

وذلك خلال لقاء الأعمال التونسي الإسباني الذي نظّمه الاتّحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، بمقره بالعاصمة.

وقالت مانداز، التي تؤدي زيارة رسمية إلى تونس (يومي 8 و9 ماي 2023) رفقة وفد يضم ثلاثين رجل أعمال اسباني، "إنّ انتظاراتنا من هذا اللقاء إيجابية جدا ونريد تعزيز العلاقات التجارية بين إسبانيا وتونس، وسنتباحث حول مجالات الطاقات المتجددة والصناعات وسبل إرساء منهجية للتعاون المشترك".
وأضافت أنّ "حجم التبادل التجاري بين تونس واسبانيا سجل رقما تاريخيا إذ بلغ 1.9 مليار أورو ( صادرات وواردات) سنة 2022، ونحن نتطلع خلال سنة 2023، ليس إلى الترفيع في هذا الرقم فحسب بل وأيضا إلى تنويع هذه المبادلات".
وأبرزت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب أهمية تطوير التعاون الثلاثي بين تونس واسبانيا نحو أسواق أخرى لا سيما الأسواق الإفريقية والمغاربية ( ليبيا والجزائر وإفريقيا جنوب الصحراء).
وأوضح رئيس الغرفة التونسية الاسبانية للتجارة والصناعة، عادل محسن شعبان، أن زيارة الوفد الاسباني إلى تونس تهدف إلى دفع العلاقات الاقتصادية وتحسين مناخ الأعمال بين تونس واسبانيا مشيرا إلى أن الوفد الاسباني يزور تونس للبحث لاستكشاف ما توفره تونس من فرص للاستثمار الخارجي.
وأبرز شعبان أنّ "الشركات الاسبانية لديها استعداد للاستثمار في تونس نظرا لما توفره من إمكانيات وامتيازات، لا سيما، على مستوى اليد العاملة المؤهلة إلى جانب موقعها كواجهة لإفريقيا وأوروبا بما يمكن الشركات الاسبانية من الإنتاج في تونس والتصدير إلى أسواق هذه الدول.
ويذكر انه يوجد بتونس 63 شركة اسبانية منتصبة في تونس تنشط في عديد المجالات الاقتصادية، مذكرا أن اسبانيا تحتل مرتبة الشريك الأوروبي الرابع لتونس ( بعد ايطاليا وفرنسا وألمانيا) في مجال الاستثمار الخارجي مع وجود مستثمرين تونسيين في اسبانيا من خلال بعض المؤسسات الناشئة المتخصصة وعدد من الشركات في مجالي الفلاحة وتكنولوجيا المعلومات.
تجدر الإشارة إلى أنّ حجم التبادل التجاري التونسي الاسباني سجل في سنة 2022 تحسّنا بنسبة 27% على مستوى الواردات وبنسبة 36 % على مستوى الصادرات، وفق معطيات لوزارة التجارة وتنمية الصادرات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115