أهمها إتفاقية المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر: تنظيم يوم دراسي بخصوص الاتفاقيات التجارية مع إفريقيا

بالتعاون بين وزارة التجارة وتنمية الصادرات والإدارة العامة للديوانة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)،

تمّ اليوم السبت 06 ماي 2023 بمقرّ الإدارة العامة للديوانة تنظيم ندوة تحسيسية تهدف إلى التعريف بالاتفاقيات التجارية التي أبرمتها تونس داخل فضاء القارّة الإفريقية وخاصّة اتفاقية المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحرّ (ZLECAF) الموقّعة بكيغالي في مارس 2018 والتي تمّ الإعلان الرسمي على دخولها حيز النفاذ في جويلية 2019 وصادقت عليها تونس في 07 أوت 2020.

وانتظمت هذه الندوة تحت إشراف نجاة الجوادي المديرة العامة للديوانة ، و لزهر بالنور مدير عام التعاون الإقتصادي والتجاري بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، و أمل مغيربي قائدة فريق مشروع التعاون بين الوكالة الألمانية للتعاون الدوليGIZ ومشروع دعم الاتفاقيات مع إفريقياAACA وبالتعاون مع مسؤولي الادارة العامة للديوانة التونسية.

وتعد اتفاقية المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحرّ (ZLECAF)من أهمّ المشاريع التي ينفذها الاتحاد الافريقي على نطاق قاري تحت عنوان "إفريقيا مندمجة ومزدهرة وآمنة" وتستهدف 55 دولة افريقيّة وسوقا يضم 1.3 مليار مستهلك، ومبادلات تقدّر بـ 3400 مليار دولار سنويا.
وتركز المنطقة القاريّة الأفريقية للتبادل الحر على إزالة كافة الحواجز الجمركية بين دول القارة قصد تحرير حركة البضائع والخدمات مع منح الحكومات هامشا لتطبيق سياسات اقتصادية تتماشى مع ظروف كل دولة.

كما تخلل هذه الندوة عروض تهدف إلى التعريف بمختلف مجالات التبادل التجاري مع أفريقيا والامتيازات التي تمنحها هذه الاتفاقيات بالنسبة للمستثمرين وخاصة بالنسبة لما تخوله اتفاقية الZLECAf في إطار التعاون المتبادل بخصوص تطبيق قواعد المنشأ لمختلف البضائع المصدرة والموردة بين الدول الأعضاء التي صادقت على هذه الاتفاقية.

كما تمّ خلال هذا الملتقى عرض الاستراتيجية الوطنية لتفعيل المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحرّ التي صاغتها وزارة التجارة وتنمية الصادرات بالتعاون مع الإدارة العامة للديوانة وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)؛

وتهدف هذه الإستراتيجية إلى تمكين تونس من الاستفادة القصوى من الفرص التي تتيحها المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحرّ وإضفاء ديناميكية جديدة على اندماج الاقتصاد التونسي في السوق الإفريقية التي تتميّز بإمكانيات كبيرة للتنمية والاستثمار والشراكة،
وهي وجهة تستقطب العديد من المستثمرين الأفارقة عموما والتونسيين بصفة خاصة، كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى تشجيعهم والعمل على تزويدهم بالوسائل القانونية والإجرائية اللازمة لاقتحام هذه السوق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115