تشات جي بي تي" قادر على فك شفرة تصريحات "الاحتياطي الفيدرالي".. والتنبؤ بحركة الأسهم

بدأت الموجة الأولى من البحوث الأكاديمية التي تطبّق "تشات جي بي تي" في عالم التمويل، تظهر للعلن.

وبحسب النتائج المبكرة، فإن الضجة التي أثيرت خلال الأشهر القليلة الماضية، لها ما يبررها.

نُشرت ورقتان جديدتان في أبريل الجاري، استُخدم فيهما روبوت الدردشة الخاصة بالذكاء الاصطناعي في قضايا متعلقة بالسوق: الأولى منهما لمعرفة ما إذا كانت بيانات الاحتياطي الفيدرالي تعبّر عن نبرة "الصقور" أم "الحمائم"، أما الثانية فكانت لتحديد ما إذا كانت العناوين الرئيسية جيدة أم سيئة بالنسبة إلى الأسهم.

تجاوز "تشات جي بي تي" كلا الاختبارين، ما يشير إلى إمكان تحقيق خطوة كبيرة إلى الأمام في استخدام التكنولوجيا، لتحويل نصوص المواضيع والمقالات الإخبارية إلى تغريدات، والخطابات إلى إشارات مفيدة لعمليات التداول.

بالطبع، هذه العملية ليست جديدة في "وول ستريت"، حيث استخدم المحللون الكمّيون منذ فترة طويلة نوعاً من النماذج اللغوية التي يقوم عليها روبوت المحادثة، لتحسين العديد من الاستراتيجيات. لكن النتائج تشير إلى أن التكنولوجيا التي طورتها "أوبن إيه آي" (OpenAI)، بلغت مستوى جديداً من حيث السياق، وتحليل الفروق الدقيقة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115