تباطؤ التضخم في تركيا في مارس إلى 50,51% بوتيرة سنوية

واصل التضخم في تركيا انخفاضه في مارس للشهر الخامس على التوالي، إلى 50,51 بالمئة بوتيرة سنوية، وفق ما أظهرته بيانات رسمية الاثنين 3 افريل 2023.

 

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 2,29 % خلال شهر.

بالمقارنة مع الذروة المسجلة في أكتوبر حين بلغ ارتفاع اسعار الاستهلاك 85,5%، وهو مستوى غير مسبوق منذ جوان 1998، يمثل هذا الانخفاض المستمر منذ نوفمبر بشرى سارة للرئيس رجب طيب إردوغان قبل ستة أسابيع من الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 ماي والتي يخوضها للفوز بولاية جديدة.

في فيفري، تباطأ التضخم إلى 55,2% بوتيرة سنوية.

ويبرر خبراء تباطؤ التضخم بـ"تأثير القاعدة"، مشيرين إلى أنه إن كانت الأسعار واصلت الارتفاع شهرا بعد شهر، إلى أن هذا الارتفاع كان أقل حدة منه في الفترة ذاتها من العام السابق.

لكن اقتصاديون مستقلون من مجموعة الأبحاث حول التضخم (Enag) يطعنون في الأرقام الرسمية. وتؤكد المجموعة أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 112,51% على أساس سنوي، وبلغت في مارس 5,08 بالمئة.

ويواجه الاقتصاد التركي الذي يمر أصلا بفترة صعبة، تبعات الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد في السادس من فيفري وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص.

وقدر البنك الدولي الاثنين أن الزلزال والهزات الارتدادية تسببت في أضرار تجاوزت 34 مليار دولار، أي 4% من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا.

لكن الرئيس التركي قدر الأضرار الإجمالية في بلاده بـ "حوالي 104 مليارات دولار".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115