البنك المركزي الأوروبي: المودعون لديهم "ثقة قوية" في المصارف الأوروبية

 رغم الاضطرابات التي يواجهها القطاع المالي منذ إفلاس مصرف "سيليكون فالي بنك" الأمريكي، فإن ثقة المودعين "قوية" في المصارف الأوروبية التي تعد صلبة،

على ما قال مسؤول كبير في البنك المركزي الأوروبي الثلاثاء 21 مارس 2023.

وأكد رئيس مجلس الإشراف على البنك المركزي الأوروبي أندريا إنريا خلال جلسة استماع أمام البرلمان الأوروبي أن التزامات أكبر المصارف الأوروبية المكونة جزئيا من ودائع عملاء "بقيت مستقرة جدا، ما يعني أننا نتمتع في الوقت الحالي بثقة كبيرة من المودعين" في المؤسسات المذكورة "التي نعتقد أنها في وضع جيد".

وأثار انهيار "سيليكون فالي بنك" (إس في بي) في الولايات المتحدة ثم استحواذ مصرف "يو بي إس" على "كريدي سويس" السويسري، مخاوف من حدوث أزمة أوسع في القطاع المصرفي.

وكثّف القادة السياسيون والماليون تصريحاتهم المطمئنة التي تهدف إلى منع انتشار الهلع.

وكما هي الحال في الولايات المتحدة، تعدّ الودائع غير المضمونة أيضا مصدرا مهما للتمويل في أوروبا. لكنّ نماذج أعمال المصارف في أوروبا "متنوعة بشكل كبير" خصوصا من حيث العملاء، ما يسمح لها بامتصاص المخاطر بشكل أفضل، كما أوضح إنريا.

يذكر أن أسواق الأسهم انتعشت الثلاثاء فيما ارتفع مجددا الطلب على أسهم البنوك بعد التخفيف من حدة أزمة الثقة في النظام المصرفي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115