انسحبت منها مصر اليوم بتعلة " عدم اهميتها": ما هي اتفاقية تجارة الحبوب الأممية؟

اتفاقية تجارة الحبوب (GTC) هي معاهدة تابعة للأمم المتحدة جرى إبرامها في جويلية عام 1995 بين 33

دولة، وهي الوحيدة التي تغطي تجارة الحبوب العالمية وتنظمها.

وتركز هذه الاتفاقية على تجارة الحبوب والتي حلت محل الاتفاقية الدولية للقمح في عام 1994، وتتم إدارة (GTC) من قِبل مجلس الحبوب الدولي (IGC)، وهو منتدى حكومي دولي للتعاون في مسائل القمح والحبوب تابع للأمم المتحدة.

وتنص اتفاقية تجارة الحبوب على تبادل المعلومات والمشاورات حول سوق الحبوب وتطورات السياسات التي تؤثر به، وبموجب اتفاقية المعونة الغذائية، تتعهد الدول المانحة بتقديم كميات محددة سنوياً من المساعدات الغذائية إلى البلدان النامية في شكل حبوب مناسبة للاستهلاك البشري، أو نقداً لشراء الحبوب المناسبة في البلدان المتلقية. ولا تحتوي اتفاقية الحبوب الدولية على أي آليات لتحقيق الاستقرار في الإمدادات أو الأسعار أو التجارة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115