تونس واليابان تنظمان الدورة التكوينية الأولى للتصرف في النفايات الصلبة في المدن الافريقية لفائدة 12 بلدا افريقيا

اعلن مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة، الاثنين، عن تنظيم الدورة التكوينية الأولى في مجال التصرف في النفايات الصلبة في المدن الافريقية، وذلك في اطار برنامج التعاون الثلاثي مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لفائدة البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية.

وأوضح مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة أن هذه الدورة التكوينية، التي انطلقت، اليوم الاثنين وتتواصل حتى 10 مارس 2023، تهدف إلى تعزيز إمكانيات المستفيدين منها في مجال التصرف في النفايات الصلبة وتبادل الخبرات بخصوص التقنيات الجديدة المستعملة في المجال، اضافة الى تمكينهم من القيام بزيارات ميدانية في العديد من المدن التونسية.

ويشارك في التكوين ممثلون عن حوالي 12 بلدا إفريقيا ناطقا باللغة الفرنسية ومن ضمنها السنغال والجزائر والبينين والبورندي والكامرون والكوت ديفوار وجزر القمر وغينيا كوناكري وموريتانيا والنيجر.
وستخول هذه الدورة للمشاركين الأفارقة فرصة اعتماد الممارسات الجيدة والدروس المستخلصة في مجال التصرف المستدام في النفايات من خلال التجربة التونسية، علاوة على تدعيم قدرات البلدان المعنية على تطوير عملية الصرف الصحي والحفاظ على البيئة وتعزيز تبادل المعرفة خاصة عبر منصة المدن النظيفة الإفريقية.
ويعتبر برنامج التعاون الثلاثي، الذي تم ارساؤه في اطار التعاون بين تونس واليابان للمساهمة في تنمية البلدان الإفريقية، أحد نتائج ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا (تيكاد 8)، التي احتضنتها تونس في 27 و28 أوت 2022 بمشاركة عدد كبير من القادة الأفارقة. وقد تعهدت اليابان خلال هذه الندوة بتمويل المبادرات الرامية إلى مساعدة بلدان القارة على مواجهة الأزمات والتحديات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115