المعرض العالمي إكسبو 2027 محور لقاء الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصّادرات سفير إسبانيا بتونس

في إطار الترويج لترشيح اسبانيا لتنظيم المعرض العالمي "إكسبو 2027 مالقا "EXPO 2027 MALAGA-SPAIN

أدّى كل من سفير اسبانيا بتونس Javier Puig Saura و السفير المفوض لمناصرة ترشيح مدينة مالقا للمعرض الدولي 2027، Juan José Escobar Stemmann زيارة عمل، يوم الثلاثاء 7 فيفري 2023، إلى مركز النهوض بالصّادرات.

وكان هذا اللّقاء، فرصة أطلع خلالها الضيفان مراد بن حسين الرئيس المدير العام للمركز، بحضور المدير العام المساعد والمدير المركزي لإدارة الإشهار والترويج، رؤية إسبانيا لاستضافة «إكسبو 2027» في مدينة مالقا الإسبانيّة تحت شعار "العصر الحضري: نحو المدينة المستدامة" وتشكّل فيه المواطنة والابتكار والبيئة، نقاط تلاق ومحاور نقاش حول شكل نماذج مدن المستقبل. كما ستكون الإكسبو واجنحتها واجهة عرض للأفكار والاقتراحات والحلول في منوال تنمية مستدام. وتمّ أيضا الاطلاع على خاصيات ملف ترشيح "مالقا" وهي العاصمة الاقتصاديّة والتكنولوجيّة لجنوب اسبانيا، كمدينة سياحيّة ومبتكرة مع تقديم بيانات حول مضمون مفهوم مدينة المستقبل في حال استضافتها هذه الفعاليّة والتعبير عنها من خلال مجموعة من المعارض والتظاهرات الفنيّة المصمّمة لجماهير من مختلف أنحاء العالم.

كما تناول اللقاء، أيضا، المبادلات التجاريّة البينيّة بين تونس واسبانيا وسبل توسيع ودفع التعاون بين البلدين في المجال التجاري والاقتصادي وفتح آفاق جديدة أمام المؤسّسات المصدّرة التونسيّة نحو السوق الاسبانيّة. وتقدّر صادرات تونس نحو اسبانيا، التي تمثل الحريف الرابع لتونس، بـــ 2581،2 مليون دينار سنة 2022، بنسبة تطور فاقت 36% مقارنة بسنة 2021. في حين بلغ حجم الواردات خلال السنة نفسها 3353،5 م.د مسجلة زيادة بأكثر من 27 % بالمقارنة مع سابقتها.

وتجدر الإشارة إلى أن تونس تستورد من اسبانيا بالأساس، وفق آخر المعطيات الخاصة بسنة 2022، منتوجات الصناعات المختلفة (48،6%)، إضافة إلى قطاعات الصناعات الميكانيكيّة والكهربائيّة (29،7%) والصناعات الغذائيّة (10،6%) والنسيج والملابس (10،2%) والجلود والأحذية (0،9(%..
وتصدّر تونس نحو السوق الإسبانيّة بالخصوص منتوجات الصناعات الغذائيّة بنسبة (40،4 %)، خلال سنة 2022، يليها قطاع الصناعات الميكانيكيّة والكهربائيّة بنسبة (27،2 %)، فالصناعات المختلفة (16،5 %) ثم النسيج والملابس، وأخيرا منتجات الجلود والاحذية بنسبة 1،6 بالمائة من جملة الصّادرات التونسيّة لهذا البلد الصّديق.

ومن جهة أخرى، تمّ الاتفاق على تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة، في شهر فيفري من سنة 2018، بين مركز النهوض بالصادرات ونظيره الاسباني (ICEX)، وذلك على هامش الاجتماع الثامن رفيع المستوى التونسي الاسباني المنعقد في تونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115