وسط ترقب عالمي ... الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يواصل سياسة التشديد المالي

قام الاحتياطي الفيدرالي الامريكي اليوم غرة فيفري بالترفيع في نسبة الفائدة للمرة الثامنة على التوالي بمقدار 25 نقطة

اساسية لترتفع الفائدة الأمريكية من 4.50% إلى 4.75% كما توقع 98.4% من المستثمرين والخبراء بحسب أداة متابعة الفيدرالي وبيانات CME.

وعلق بيان الفيدرالي على الوضع الاقتصادي الأمريكي وأسعار الفائدة وأهم ما جاء فيه أن الفيدرالي لا يزال يرى أن المزيد من الرفع لأسعار يبدو مناسبا.

وتمثل هذه الخطوة الزيادة الثامنة في العملية التي بدأت في مارس 2022. في حد ذاته، يحدد معدل الأموال ما تتقاضاه البنوك من بعضها البعض مقابل الاقتراض بين عشية وضحاها، ولكنه يتدفق أيضًا إلى العديد من منتجات الديون الاستهلاكية.

ويستهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي هذه الارتفاعات لخفض التضخم الذي، على الرغم من الدلائل الأخيرة على التباطؤ، لا يزال يقترب من أعلى مستوى له منذ أوائل الثمانينيات.

وأشار بيان ما بعد الاجتماع إلى أن التضخم "قد تراجع إلى حد ما لكنه لا يزال مرتفعًا"، وهو تعديل على اللغة السابقة.

مع ذلك، كانت الأسواق تتطلع إلى اجتماع هذا الأسبوع بحثًا عن إشارات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سينهي زيادات أسعار الفائدة قريبًا.

في عام 2022، وافق بنك الاحتياطي الفيدرالي على أربع تحركات متتالية بمقدار 0.75 نقطة مئوية قبل الانتقال إلى زيادة أقل بمقدار 0.5 نقطة مئوية في ديسمبر. في التصريحات العامة الأخيرة، قال العديد من المسؤولين إنهم يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي على الأقل يمكنه تقليص حجم الزيادات، دون الإشارة إلى متى يمكن أن تنتهي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115