الحكومة التشيكية تتوقع تزايد حدة الانكماش الاقتصادي في 2023

توقعت وزارة المالية التشيكية، أن ينكمش الاقتصاد بنحو 0.5 % خلال العام الجاري،

مقارنة بتوقعاتها السابقة بتراجع الاقتصاد بنحو 0.2% فحسب، وفقا لتوقعات ربع سنوية جديدة تم الإعلان عنها اليوم الخميس 26 جانفي 2023.

وترى وزارة المالية التشيكية، أن عجز الحساب الجاري لعام 2023، سيبلغ 3.6% من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة بتوقعاتها السابقة بأن تبلغ الفجوة نحو 5.3 % في إجمالي الناتج المحلي، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

من ناحية أخرى، قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي التشيكي، توماس هولوب، في وقت سابق من اليوم الخميس، إنه سيؤيد تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر من أجل تحفيز المواطنين على زيادة الادخار.

وقال هولوب، في مقابلة مع موقع "سيزنام زبرافي" التشيكي الإخباري،«من وجهة النظر الرامية لمواجهة التضخم في أسرع وقت ممكن، لاتزال هناك رغبة لرفع أسعار الفائدة أكثر قليلا»، حسبما أوردت وكالة بلومبرج للأنباء.

وأكد عضو مجلس إدارة البنك المركزي التشيكي، أن أسعار الفائدة الحقيقية لا تزال سلبية، وقد تتحول إلى إيجابية قليلا قرب نهاية العام الجاري.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115