منتدى يبحث التكامل الاقتصادي بين موريتانيا والجزائر

عقد في نواكشوط، السبت 21 جانفي 2023، "المنتدى الاقتصادي الموريتاني الجزائري" بحضور وزيري التجارة

في البلدين الجارين.
ووفق وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية’، تم خلال حفل افتتاح المنتدى الذي استمر ليوم واحد استعراض مناخ الأعمال في موريتانيا والجزائر وعروض حول إمكانات التصدير خارج قطاع المحروقات، والتسهيلات الممنوحة لإنشاء مؤسسات في البلدين.
كما تم، وفق الوكالة، توقيع عدد من الاتفاقيات بين شركات موريتانية وجزائرية بهدف تطوير التعاون الاقتصادي والرفع من مستواه.
وقال وزير التجارة الموريتاني لمرابط ولد بناهي خلال افتتاح أعمال المنتدى، إن انعقاده "سيشكل محركا أساسيا للتعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين".
وأضاف ولد بناهي، أن "الروابط الاجتماعية والاقتصادية والحدود المشتركة تحتم على البلدين مضاعفة التعاون أكثر من أي وقت مضى في شتى المجالات".
من جهته، قال وزير التجارة الجزائري كمال رزيق في كلمة له، إن هذا المنتدى "يعتبر فرصة، من أجل تقريب وجهات النظر بين الفاعلين الاقتصاديين وإعطاء دفع جديد للشراكة والتعاون البيني".
واعتبر أن مجلس رجال الأعمال المشترك الموريتاني الجزائري "يعتبر القاطرة التي عليها أن تدفع بالتعاون الاقتصادي إلى مستوى آمال تطلعات الشعبين".
وعبر عدد من رجال الأعمال في البلدين عن ارتياحهم لفتح معبر حدودي بين البلدين والشروع في بناء الطريق الرابط بين تيندوف الجزائرية و الزويرات الموريتانية، وإنشاء مصرف جزائري موريتاني لتسهيل المعاملات المالية البينية، وفق ذات المصدر.
ولا تتوفر أرقام دقيقة عن حجم التبادل التجاري بين البلدين، لكن وتيرة التعاون بينهما ارتفعت خلال السنوات الأخيرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115