بفعل الأزمات.. الاقتصاد العالمي يتجه نحو نظام جديد

وصف ميريك دوسيك العضو المنتدب عن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في المنتدى الاقتصادي العالمي، الفترة الحالية حيث الأزمات المتعددة والمتلاحقة على الاقتصاد العالمي بأنها عملية "تحول".

جاء ذلك، في مقابلة مع الأناضول قبل الاجتماع السنوي للمنتدى لعام 2023، والذي سيعقد في الفترة من 16 إلى 20 جانفي ، في دافوس بسويسرا تحت شعار "التعاون في عالم مجزأ".

"لقد وصل نقص الإمدادات في أسواق الطاقة إلى مستويات قياسية، لأكثر من عام على مستوى العالم، في حين أدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى تعميق مشكلات توازن العرض والطلب".ويرى "دوسيك" بأهمية عمل البنوك المركزية جنبا إلى جنب، لتحفيز مرونة أسواق العمل وإعادة موازنة سلاسل التوريد، للانتقال الاقتصادي السلس نحو مرحلة أكثر استقرارا.

والاجتماع المرتقب سيعقد لمواجهة التوقعات الاقتصادية الصعبة، على أن ينعكس ذلك في التركيز على الضرورات المزدوجة لاتخاذ القرارات الصحيحة للاقتصادات والشركات والمجتمعات لتجاوز هذه الأوقات، مع الحفاظ في نفس الوقت على القدرة على القيام باستثمارات كبيرة في المستقبل.

وتعرض الاقتصاد العالمي لضغوطات على خلفية أزمات متعددة، بينها الغذاء، وأمن إمدادات الطاقة، وتكلفة المعيشة والتضخم المرتفع، والمناخ.

"لقد وصل نقص الإمدادات في أسواق الطاقة إلى مستويات قياسية، لأكثر من عام على مستوى العالم، في حين أدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى تعميق مشكلات توازن العرض والطلب".

وزاد دوسيك: "إن الأزمات المتقاربة المتعددة ذات الأسباب المترابطة تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، وخاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الأكثر ضعفًا".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115