مع نمو بنسبة 15.5 % في قيمة الواردات: صادرات قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية ترتفع إلى عتبة 18 مليار دينار مع موفى سبتمبر ...

أظهرت نشرية التجارة الخاريجية للمعهد الوطني للإحصاء نموا في قيمة المبادلات التجارية لقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بأكثر من 13 % ،

حيث صعدت قيمة الصادرات إلى عتبة 18 مليار دينار مع موفى سبتمبر المنقضي .
وقد توزعت قيمة الصادرات على قطاع الصناعات الميكانيكية بمايناهز7 مليار دينار مليار دينار ونحو11 مليار دينار على الصناعات الكهربائية وفي المقابل نمت قيمة واردات القطاع بنسق أسرع من المسجل في الصادرات ، حيث تطورت الواردات لتبلغ 22.6 مليار دينار 14.8 مليار دينار منها واردات للصناعات الميكانيكية.
وقد تسبب النمو المسجل في نسق الواردات في تعمق عجز الميزان التجاري للقطاع من 3.8 مليار دينار مع موفى سبتمبر 2021 إلى 4.6 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام الحالي ،جدير بالذكر إلى أن نوايا الاستثمار في القطاع خلال الفترة ذاتها قد تطورت بنسبة 5 %.
وقد عرفت القيمة المضافة لقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية نموا بنسبة 2.1 % خلال الثلاثي الثاني بحساب الثلاثية كما نمت بشكل أفضل بحساب الانزلاق السنوي 6.3 % وتجدر الإشارة في هذا الباب إلى أن النشاط الاقتصادي قد تميز بتراجع نسق النمو السنوي في قطاع الصناعات المعملية من 5.3 % خلال الثلاثي الأول إلي 4.8 % خلال الربع الثاني. وكانت المبادلات التجارية في الصناعات المعملية قد عرفت خلال السنوات الأخيرة نموا ضعيفا،فقد صعدت قيمة الصادرات بين 2018 و2021 بنسبة 10 % وبنسق أضعف كان أداء الواردات ،حيث نمت بنحو 5 % خلال الفترة المذكورة و تظهر معطيات وكالة النهوض بالصناعة و التجديد زيادة مهمة في قيمة الواردات خلال السنة المنقضية مقارنة بسنة 2020 التي اتسمت بركود اقتصادي أثر سلبا في حركية المبادلات التجارية ،حيث بلغت 49 مليار دينار وهو أعلى قيمة شهدتها الواردات خلال السنوات الخمس الأخيرة ،بنمو بنسبة 21.1 % مقارنة بسنة 2020.
وكان قطاع الصناعات الميكيانيكة والكهربائية قد حقق نتائج متواضعة خلال السنوات الأخيرة وقد وصلت إلى مستويات سلبية بدعم من الجائحة التي شلت جل القطاعات،فبعد النمو الطفيف في 2018 و المقدر بنسبة 1.7 % سجلت القيمة المضافة للقطاع تراجعا بـ1.4 % في 2019 وتراجع في 2020 بنسبة 15.6 % وقد بدأ القطاع في العودة تدريجيا في 2021 بتسجيله لنسب نمو مهمة بإستثناء الثلاثي الرابع قبل أن يتدارك مع بداية الثلاثي الأول من السنة الحالية بتسجيله لنسبة نمو عند 4.1 % الى أن بلغت بحساب الانزلاق السنوي 11.4 %.
وتجدر الإشارة إلى وثيقة الميزان الاقتصادي لسنة 2022 تقول أن نسبة النمو المنتظرة مبنية على نمو عدة قطاعات على غرار ارتفاع القيمة المضافة لقطاع الصناعات المعملية بـنسبة 2.7 % نتيجة التحسن النسبي في أداء جل القطاعات خاصة منها الموجهة للتصدير بالعلاقة مع انتعاشة لطلب الخارجي الموجه لتونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115