أنشئ لمساعدة البلدان ذات الاخلالات الكبيرة في المدفوعات وبطء نموها: إقراض صندوق النقد الدولي لتونس سيكون تحت آلية «تسهيل الصندوق الممدد»

تعمل تونس وصندوق النقد الدولي من أجل التوصل إلى اتفاق حول برنامج إقراض جديد تحت « تسهيل الصندوق الممدد» وذلك بعد توقف البرنامج الممضى في 2016

في أوائل 2020 والمحادثات الجارية بين الطرفين تتميز بصعوبات نتيجة الوضع التونسي الداخلي وضرورة اتفاق جميع الأطراف قبل الإمضاء.

تتعدد برامج إقراض صندوق النقد الدولي التي تستفيد منها البلدان الأعضاء ومن المنتظر في حال التوصل الى اتفاق أن يكون تسهيل الصندوق الممدد عنوان الاتفاق الجديد وبخصوص الية الاقراض هذه يقول صندوق النقد الدولي إن تسهيل الصندوق الممدد انشئ لمساعدة البلدان الأعضاء التي تشهد اختلالات كبيرة في المدفوعات بسبب معوقات هيكلية أو تعاني من بطء النمو وضعف جوهري في مركز ميزان المدفوعات. ويساهم تسهيل الصندوق الممدد في دعم البرامج الشاملة بما في ذلك السياسات اللازمة لتصحيح الاختلالات الهيكلية لفترة 3 سنوات مع إمكانية تمديدها إلى أربع سنوات وتسدد المبالغ المُتحصل عليها على فترة من 4 سنوات ونصف الى 10 سنوات مع تقسيم المدفوعات على اثني عشر دفعة نصف سنوية. ويقوم المجلس التنفيذي للصندوق بعمليات تقييم دورية لأداء البرنامج، ويمكنه تعديل البرنامج حسب التطورات الاقتصادية.

ترتبط تكلفة الاقتراض بسعر الفائدة المعتمد على السوق، وفي 2015 أجرى الصندوق تعديلات على التسهيل الإئتماني الممدد وقال حينها أن هو أداة الصندوق الأساسية لتقديم الدعم متوسط الأجل للبلدان منخفضة الدخل التي تواجه موازين مدفوعاتها احتياجات تمويلية لفترة مطولة، ويقدم التمويل في ظل هذا التسهيل من دون فوائد في الوقت الراهن، مع فترة سماح مدتها 5 سنوات ونصف السنة وأجل استحقاق نهائي مدته عشر سنوات.

وفي تاريخ التعاون التونسي مع صندوق النقد الدولي وتحت المسمى ذاته أي تسهيل الصندوق الممدد تحصلت تونس في 2016 على قرض في إطار تسهيل الصندوق الممدد والمخصص للبلدان منخفضة الدخل، وهو أداة لتقديم دعم متوسط الأجل للبلدان التي تواجه مشكلات مطولة في ميزان المدفوعات. وتوقف الاتفاق في منتصفه بعد فشل تونس استكمال المسار الإصلاحي وفي 2020 وتزامنا مع تفشي فيروس كورونا لذا يعد الالتزام بكل نقاط البرنامج ابرز العوامل في استكمال التعاون أو إيقافه لهذا كان تأكيد النقد الدولي منذ طلب تونس الدخول معه في برنامج إقراض جديد أن يتم التوافق داخليا في إشارة إلى توافق الحكومة مع المنظمات الوطنية وعلى وجه الخصوص صندوق النقد الدولي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115