يتعافى تدريجيا من الجائحة: صادرات قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية تناهز 10 مليارات دينار في خمسة أشهر ....

يتواصل تحسن نسق قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية ،فبعد النمو الايجابي المقدر بـ4.1 % خلال الثلاثي الاول من العام الحالي تظهر معطيات المعهد الوطني للإحصاء

انتعاشة في التبادلات التجارية للقطاع حيث بلغت قيمة الصادرات حوالي 10 مليارات دينار خلال الأشهر الخمس الأولى من السنة الحالية.
يعرف قطاع الصناعات الميكيانيكة والكهربائية نتائج متواضعة خلال السنوات الاخيرة و قد وصلت الى مستويات سلبية بدعم من الجائحة التي شلت جل القطاعات،فبعد النمو الطفيف في 2018 و المقدر بنسبة 1.7 % سجلت القيمة المضافة للقطاع تراجعا بـ1.4 في المائة الى بلغت نسى التراجع خلال الثلاثية الثانية من سنة 2020 بنسبة 38.6 % وقد بدأ القطاع في العودة تدريجيا في 2021 بتسجيله لنسب نمو مهمة بإستثناء الثلاثي الرابع قبل ان يتدارك مع بداية الثلاثي الاول من السنة الحالية بتسجيله لنسبة نمو عند 4.1 %.
وقد شهدت قيمة صادرات الصناعات الميكانيكية و الكهربائية نموا بنسبة 11.1 % ،جدير بالذكر الى ان سنة 2021 كانت سجلت قفزة في قيمة الصادرات مقارنة بسنة الجائحة 2020 وفي ما يتعلق بواردات ااقطاع فقد تطورت بنسق اسرع لتبلغ 12.2 مليار دينار وهو مايجعل من الميزان التجاري لقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية في عجز بقيمة تتجاوز 2 مليار دينار.

وتظهر معطيات المعهد الوطني للاحصاء نموا أفضل في مجال الصناعات الاليكترونية بنسبة نمو بـ43 في المائة في الصادرات فيما كان بلغت صادرات قطاع الصناعات الميكانيكية 3.9 مليار دينار.
تجدر الاشارة الى وثيقة الميزان الاقتصادي لسنة 2022 تقول ان نسبة النمو المنتظرة مبنية على نمو عدة قطاعات على غرار ارتفاع القيمة المضافة لقطاع الصناعات المعملية بـنسبة 2.7 %نتيجة التحسن النسبي في أداء جل القطاعات خاصة منها الموجهة للتصدير بالعلاقة مع انتعاشة لطلب الخارجي الموجه لتونس حيث ينتظر أن تتطور القيمة المضافة لقطاعي الصناعات الميكانيكية والكهربائية والنسيج والملابس والجلد على التوالي بـ2.5 % و4.1 %سنة 2021 .
ويعتمد منوال التنمية لسنة 2022 على استرجاع النسق العادي للمبادلات التجارية بالعلاقة أساسا مع اتساع نطاق تعافي التجارة العالمية وتدارك اضطرابات العرض المرتبطة بالجائحة، حيث ينتظر أن يتوسع العجز التجاري بصفة طفيفة مقارنة بسنة 2021 نتيجة استعادة ديناميكية المبادلات التجارية وخاصة منها الواردات المنتجة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115