مع انخفاض محدود في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية: القيود على الصـادرات وهبوط توقعـات الإنتـاج يغذيان المنحى التصاعدي في أسعار القمح ...

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد تراجعت بشكل هامشي في ماي للشهر الثاني على التوالي

بإستثناء أسعار القمح التي واصلت في نسقها التصاعدي.

بعد مضي مئة يوم من النزاع الذي هز استقرار الأسواق وسلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم وأجج من غليان الأسعار لاسيما السلع الغذائية ،حيث سجلت زيادة بنحو 23 % مقارنة مع ماي 2021 ،وقد وصل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة إلى 157,4 نقطة .
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للزيوت النباتية في الوقت نفسه بنسبة 3,5 % تحت تأثير انخفاض أسعار زيت النخيل أوعباد الشمس أوفول الصويا أوبذورالكانولا، «ويرجع ذلك جزئيا إلى رفع حظر إندونيسيا المؤقت على تصدير زيت النخيل»، كما تدحرج مؤشر المنظمة لأسعار منتجات الألبان بالنسبة ذاتها وقد هبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر أيضا.

ووفقا لنشرية منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية فقد تراجع متوسط المؤشر خلال ماي بنسبة 0.6 %عن مستواه في افريل مع مواصلة بعض السلع في نهجها على غرار الحبوب ،حيث زادت أسعار القمح 5,6 % في شهر واحد وإرتفاع بنسبة 56 % على أساس سنوي وهي زيادة مرتبطة بشكل خاص بإعلان حظر على صادرات الهند، ومخاوف بشأن ظروف المحاصيل في العديد من البلدان المصدرة الرئيسية وانخفاض في توقعات إنتاج الحبوب في أوكرانيا.

وقد تتغذى موجة الارتفاع لهذه السلعة الأساسية ،حيث تفيد توقعات الفاو ولأول مرة منذ أربع سنوات، حيث سيهبط إلى 784 2 مليون طن أي أقل بـ 16 مليون طن من الإنتاج القياسي الذي أشارت إليه تقديرات في عام 2021 ومن المتوقع أن يسجّل الانخفاض الأكبر في محاصيل الذرة، ومن ثم محاصيل القمح والأرزّ، بينما من المرجح أن تزداد محاصيل الشعير والذرة الرفيعة. وتستند التوقعات إلى أحوال المحاصيل الموجودة أصلاً في الأراضي وإلى النية بزرع المحاصيل التي لا يزال يتوجب زرعها.

وقال ماكسيمو توريرو كولين، كبير الاقتصاديين في «الفاو» إن «القيود على الصادرات تولد حالة من عدم اليقين في السوق، ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار وزيادة تقلبات السوق».

ومن المتوقع أن تنخفض التجارة العالمية بالحبوب بنسبة 2.6 % عن مستواها في الفترة 2021 /2022 إلى 463 مليون طن، وهو أدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، حتى مع بقاء توقعات التجارة الدولية للأرزّ إيجابية.
وتشير التوقعات الجديدة إلى انخفاض في المخزونات، ما سيؤدي إلى انخفاض نسبة مخزون الحبوب العالمية إلى استخدامه حتى 29.6 % في الفترة 2022 /2023، بعد أن بلغت 30.5 % في الفترة 2021 /2022، وسيكون هذا المستوى الجديد هو الأدنى منذ تسع سنوات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115