خلال لقاء إعلامي: الاتحاد الأوروبي يعلن عن صرف 300 مليون يورو لفائدة تونس ويعلن مواصلته مساعدتها

قال ماركوس كورنارو، سفير الإتحاد الأوروبي أن الاتحاد الاوروبي قام يوم أمس بصرف قرض بقيمة 300 مليون يورو وهو القسط الثاني والأخير

من برنامج المساعدة المالية لفائدة تونس للتخفيف من وطأة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن كوفيد 19 وتعزيز الاستقرار الاقتصادي علما وان القسط الأول من هذا البرنامج كان قد تم صرفه في جوان 2021 بقيمة 300 مليون يورو أيضا. وحصلت تونس على 600 مليون يورو في شكل قروض في إطار برنامج المساعدة الطارئة خلال سنة 2021.

أوضح سفير الإتحاد الأوروبي أن صرف هذا القرض هو دليل على مواصلة الاتحاد الأوروبي لتضامنه مع الشعب التونسي في هذا الوقت الذي يشهد فيه أزمة غير مسبوقة.
مبينا ان هذا القرض يهدف الى تخصيص موارد مالية لمجابهة الآثار الاجتماعية – الاقتصادية السلبية للجائحة على التونسيين وتفاقم أثار الحرب الروسية على أوكرانيا وعلى الأمن الغذائي والطاقي.
وأضاف أن هذا القرض من شانه أن يخفف من أعباء ميزان المدفوعات ووضع الميزانية.وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية. و خاصة إجراءات تعزيز آليات الحماية الاجتماعية والنهوض بالاستثمارات الخاصة من خلال تطوير مناخ الأعمال وهي من بين الإصلاحات العاجلة والتي لا مفر منها للخروج من الأزمة و التي هي محور نقاش مع صندوق النقد الدولي.
وتواجه تونس تحديات كبرى وصعبة وعلى السلطات إيجاد الحلول والاتحاد الاروبي مدرك لأهمية الاختيارات التي تواجه البلاد مؤكدا ارادته مواصلة دعم الشعب التونسي كما كان الأمر دائما.

اما السياق الاجتماعي والاقتصادي فان تأخر بعض الإصلاحات الهيكلية جعلته صعب والذي ازداد هشاشة مع الجائحة وإشكاليات الأمن الغذائي والطاقي ولهذا فان الاتحاد الاروبي يظل مستعدا لمساعدة تونس لمواجهة الظرف الطارئ.
واعتبر أنه وفي هذا السياق وبعيدا عن الإجراءات الطارئة لدعم تونس فان برنامج جديدا مع صندوق النقد الدولي مسالة أساسية.
أما على الصعيد السياسي فقد أكد سفير الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد الاوروبي وبلدانه الأعضاء يتابعون بانشغال الاتجاه السياسي لتونس مبينا أن الشراكة بين تونس والاتحاد الاوروبي تأسست على قيم وثوابت ديمقراطية وكذلك مبادئ القانون الدولي التي يصبح الدفاع عنها ذو أهمية قصوى في هذا الوقت.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115