النقد الدولي يرفع وزن اليوان في سلة عملاته والمركزي الصيني يبقي على سعر الفائدة: توجه دول لإصدار سندات باليوان لتجنب ارتفاع الفائدة عالميا فهل تحذو تونس حذوها وسط انغلاق الأسواق المالية في وجهها ؟

قام صندوق النقد الدولي بالرفّع في أوزان الدولار واليوان الصيني خلال مراجعته للعملات التي تشكل تقييم حقوق السحب الخاصة،

بينما تراجع وزن اليورو والمراجعة التي يجريها الصندوق كل 5 سنوات تكون بناء على دور كل عملة في التجارة والتمويل الدوليين
رفع صندوق النقد الدولي وزن الـــدولار مـــن 41.73 % إلى 43.38 % ورفع وزن اليوان الصيني من 10.92 % إلى 12.285 وانخفضت بقية العملات اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني. واتفق المديرون على ضرورة استمرار الاسترشاد بمعيار التصدير ومعيار الاستخدام الحر في اتخاذ القرارات المتعلقة بإدراج العملات في السلة. كذلك اتفقوا على الاحتفاظ بالمنهجية التي استحدثتها مراجعة عام 2015 بشأن تحديد أوزان العملات وأحجامها في سلة حقوق السحب الخاصة. وحث المديرون على أن تتضمن المراجعات القادمة مزيدا من التحليل للأوزان المستخدمة في الصيغة المعمول بها للتأكد من استمرار تعبيرها بصورة ملائمة عن دور العملات في التجارة العالمية والأسواق المالية.
والمراجعة الجديدة تعكس التقدم الذي تحرزه العملة الصينية على الرغم من الحرب التجارية والازمة الصحية الا أنها ومنذ إدراجها في سلة العملات للنقد الدولي سنة 2016 تظهر مزيدا من القوة يوما بعد يوم ويعتبره بعض الخبراء ملاذا آمنا في ظل الأحداث التي تمر بها جل مناطق العالم نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية.

وتتجه دول بالفعل الى شراء العملة الصينية لإصدار سندات باليوان الصيني خلال الفترة المقبلة وابرزها مصر وذلك ضمن خطتها لتنويع مصادر وأدوات التمويل، وجذب مستثمرين جدد، وخفض تكلفة تمويل الاستثمارات التنموية. وإصدار السندات باليوان يسهم في تجنب ارتفاع الفائدة عالميًا وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى ان البنك المركزي الصيني، ابقى على أسعار الفائدة للإقراض.

التدرج الذي يشهده اليوان الصيني لا ينفي تصدر الدولار للعملات الأكثر آمانا في العالم في ظل تباطؤ النمو العالمي وتزايد التوترات الجيوسياسية.

أما تركيبة الاحتياطي من العملة الأجنبية في تونس فتهيمن عليها العملتان اليورو والدولار ثم بدرجة اقل الين والجنيه الإسترليني واليوان الصيني وعملات أخرى بالكاد تذكر. ويهيمن اليورو على تركيبة توزيع الدين الخارجي بنسبة 61.5 % والدولار في مركز ثان بـ 20.8 % ثم الين الياباني بـ 10.3 % والبقية بعملات اخرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115