قد تؤدي إلى التخفيض في أسعار الأسماك: مهنيو الصيد البحري يطالبون بالترفيع في منحة المحروقات

تتصاعد وتيرة غلاء منتجات الصيد البحري بتأثير من إرتفاع تكاليف الإنتاج ،حيث يؤكد نائب رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري

المكلف بالصيد البحري نورالدين بن عياد في تصريح ل» المغرب « أن صعود الأسعار يرتبط في جزء مهم منه بتطور تكاليف الإنتاج والذي تمثل المحروقات أكثر من 70 % منها.
وقد أوضح بن عياد أن منحة المحروقات التي يتمتع بها قطاع الصيد البحري لم تعد كافية لا سيما وأن المحروقات تمثل 72 % من كلفة الإنتاج مطالبا بضرورة الترفيع في نسبة المنحة من 45 % إلى 60 % على الأقل مشيرا إلى أن منحة المحروقات تصل إلى 70 % في بعض دول الجوار.
كما بين المتحدث أن هامش الربح بالنسبة للبحارة لا يتعدى 15 % مشيرا إلى أن الأسعار الموجودة على مستوى البيع عند المستهلك تعود إلى تعدد مسالك التوزيع و التجاوزات التي تطرأ على مستوى هذه الحلقات مشيرا إلى أن الزيادة في الأسعار على مستوى الإنتاج بالنسبة للبحار لا يمكن أن تتعدى 20 % خلال السنوات الأخيرة.
وانتقد بن عياد إشكالية الصيد العشوائي وغير القانوني للأسماك وعدم احترام فترة الراحة البيولوجية يؤثر على الثروة السمكية، وهو ما يستوجب إيجاد حلول جذرية من طرف سلط ة الإشراف ،حيث يطالب مهنيو القطاع الى إيجاد حل لمشكل الصيد غير القانوني والعشوائي للسمك لتفادي الوصول إلى وضعية كارثية على مستوى الثروة السمكية .
جدير بالذكر إلى أن قيمة صادرات منتجات الصيد البحري قد هبطت من إلى 85.5 مليون دينار مع موفى فيفري 2022 وذلك تأثرا بتراجع الأسعار بنحو 20 %،مع العلم أن صادرات الصيد البحري قد شهدت ارتفاعا من حيث الكميات بنحو 8 %، كما تمثل منتجات الصيد البحري 7.7 % من إجمالي الصادرات الغذائية.
وفي سياق متصل،ينفذ أصحاب المراكب الشريكة في صيد التن وقفة احتجاجية أمام وزارة الفلاحة وفقا لما ورد في بلاغ صدر عن إتحاد الفلاحة و لصيد البحري الذي يعتبر أن الوقفة تتنزل في إطار ‹ تمادى سلطة الإشراف في التملص من مسؤولياتها وعدم ايفائها بتعهداتها المبرمة منذ سنة 2018».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115