رغم ارتفاع المخزون العام إلى 51 %: ضعف إيرادات السدود مستمر والمخاوف إزاء موسم جفاف ثالث على التوالي لازالت قائمة

لئن ساهمت الأمطار الأخيرة في ارتفاع نسبة إمتلاء السدود إلى 51 % بعد أن تدحرجت في وقت سابق إلى مستوى 30 %،إلا أنها تبقى مماثلة تقريبا للنسبة المسجلة للفترة

ذاتها من السنة المنقضية والتي تعتبر دون معدل السنوات الثلاث الفارطة والتي إتسمت بدورها بنقص فادح في الموارد المائية .

بلغت نسبة امتلاء السدود بتاريخ 21 مارس الجاري 51 %، حيث وصل المخزون الجملي للسدود إلى 1.2 مليار متر مكعب من طاقة استيعاب تقدر 2.2 مليار متر مكعب،مع العلم أن معدل المخزون خلال السنوات الثلاثة الأخيرة كان في حدود 2.2مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من السنة المنقضية غير أن المخزون العام المسجل خلال يوم أمس يعد منخفضا مقارنة بالمعدل المسجل خلال السنة المنقضية حيث كان المخزون في حدود 1.4 مليار متر مكعب وتحتكر سدود الشمال أكثر من 80 % من المخزون.

وقد تراوحت نسب الامتلاء للسدود بين 5 و 85 % وتعد سدود ،ملاق وسيدي سالم وبوهرتمة وجومين وسجنان وسليانة وبئر مشارقة والحمى وسيدي سعد والهوارب السدود المعنية بالحماية من الفيضانات وتبلغ أقصى نسبة امتلاء في سد سجنان بـ 85 % وأدناها الحمى بنسبة 5 %. وقد بلغت نسبة إمتلاء سد سيدي سالم المزود الأول لمياه الري والذي تتجاوز طاقته مليون متر مكعب 40 % خلال الفترة ذاتها من السنة الحالية مقابل 49 %. خلال الفترة ذاتها من السنة المنقضية .

وقد تراجعت الإيرادات الجملية للسدود بأكثر من 500مليون متر مكعب حيث بلغت الإيرادات بتاريخ يوم أمس 964مليون متر مكعب مسجلة بذلك نقصا كبيرا بالمقارنة مع الإيرادات المسجلة خلال معدل الفترة والإيرادات المسجلة خلال نفس الفترة من السنة المنقضية وتجدر الإشارة إلى أن موسم الأمطار الذي انطلق منذ غرة سبتمبر 2021 ويتواصل إلى غاية 31 أوت 2022 يعتمد على التساقطات خلال الفترة الممتدة بين ديسمبر ومارس خاصة شهري فيفري ومارس الذي يعول عليها لإنقاذ الموسم حيث تشير المعطيات الأولية إلى أنه سيكون هناك موسم جفاف ثالث على التوالي .

وتفيد المعطيات الصادرة عن وزارة الفلاحة أن أكبر الكميات الأمطار التي تهاطلت منذ بداية الموسم أي 1 سبتمبر 2021 إلى غاية 13 مارس الجاري اي قبل الأمطار الأخيرة قد بلغت 88.7 مم لتسجل بذلك عجزا في جل مناطق البلاد و قد سجلت في الشمال الغربي ما قدره 312.2 مم يليه الشمال الشرقي بـ298.8مم والوسط الشرقي بـ 84.9 مم وفي المقابل كانت التهاطلات ضعيفة على مستوى الجنوب الشرقي حيث لم تتعد الكميات 23.7 مم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115