تأثير الصراع الروسي الأوكراني في الأسواق الناشئة حسب «فيتش رايتنغ»: الأسواق المبتدئة الضعيفة تونس وغانا سيصعب عليهما الوصول إلى الأسواق العالمية

قالت وكالة «فيتش رايتنغ» إن الأسواق الناشئة تواجه مخاطر ائتمان إضافية ناجمة عن الصراع الروسي الأوكراني وابرز المخاطر ضغوط الأسعار وتقلص

تحمل المستثمرين للمخاطر وحذرت من احتمالات قوية لتخفيض تصنيف عديد البلدان الى افاق سلبية بالاضافة الى صعوبات ستحول دون بلوغ بعض البلدان لأسواق التمويل الدولية على غرار تونس.
فبالنسبة إلى الأسواق الناشئة المصدرة للسلع الأساسية فانه يمكنها تغطية المخاطر فارتفاع أسعار السلع الأساسية يؤدي إلى ارتفاع عائدات الصادرات وارتفاع عائدات الضرائب.
وأضافت فيتش أن الصراع بين روسيا وأوكرانيا دفع إلى ارتفاع أسعار الطاقة إلى مستوى أعلى بكثير من توقعاتها السابقة التي قدرت الأسعار في حدود 70 دولار للبرميل في 2022. لافتة إلى أن مخاطر الارتفاع مازالت مستمرة.
تقلصت في الأسواق الناشئة الاروبية إمدادات الغاز الروسي مما قد يؤدي إلى إغلاق المصانع وتراجع الناتج المحلي الإجمالي،
والارتفاع ليس حكرا على الطاقة فقط فأسعار السلع الزراعية هي أعلى من توقعات الوكالة أيضا باعتبار أن روسيا وأوكرانيا اكبر الدول المصدرة للحبوب.
تتوجه الطاقة والغذاء إلى أن تأخذ نصيب اكبر من إنفاق الأسر في الأسواق الناشئة والأسواق المتقدمة لذلك ستكون الأسواق الناشئة أكثر عرضة للضغوط التضخمية. ومن المتوقع أن تتأثر أسعار الغذاء بشكل خاص في تونس ومصر والأردن وتركيا والمغرب نظرا إلى أن القمح يمثل حصة اكبر استهلاكا وتوريدا لديها. كما أن ارتفاع التضخم سيزيد من المخاطر السياسية لبعض الأسواق الناشئة.

وتتوقع فيتش أن تستجيب عديد الأسواق الناشئة للضغوط الناشئة عن ارتفاع الأسعار عن طريق التّرفيع في أسعار الفائدة .
تتوقع فيتش عزوف المستثمرين عن المخاطرة بسبب الصراع كما انه من المحتمل أن يؤدي الى زيادة تكلفة التمويل الخارجي في الأسواق الناشئة ذات المخاطر العالية كما ان القروض ستصبح باهضة التكلفة ستمنع الحكومات في الأسواق المبتدئة الضعيفة (Frontier Markets) على غرار تونس وغانا من الوصول اسواق المال. والمقصود بالاسواق المبتدئة (اي الاقتصاديات التي تتميز باسواق اقل تطورا واصغر حجما مقارنة بالاسواق الناشئة).
وستكون ضغوط التمويل عاملا في اتخاذ اجراءات تصنيف سلبية للعديد من الاسواق الناشئة بما في ذلك مصر وتركيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115