من المتوقع بلوغها 17.9 % في تونس نهاية 2021: انخفاض البطالة في العالـم في العام الفارط وتواصل ارتفاعها مقارنة بالجائحة

تشهد اغلب دول العالم انخفاضا في نسب البطالة، فقد أفصحت نتائج العام الفارط عن تسجيل انخفاض في المعدلات مقارنة بالعام 2020

وظلت مرتفعة بشكل طفيف مقارنة بالعام 2019. وتزامن الارتفاع مع تسجيل انتعاشة في الاقتصاديات في اغلب الدول مع رفع تدريجي او كلي للاجراءات التي تم اتخاذها توقيا من انتشار الفيروس وحماية الارواح.

يتواصل انخفاض نسبة البطالة في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي فقد بلغ 5.4 % في ديسمبر بعد ان كان في حدود 5.5 % في شهر نوفمبر الذي سبق، ويبلغ عدد العاطلين 36.1 مليون بزيادة قدرت ب 500 الف عاطل عما كان قبل الجائحة. كما انخفضت البطالة في منطقة اليورو لتبلغ في نهاية 2021 نسبة 7 % ، كما انخفضت نسبة البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية واستقرت في اليابان للشهر الثاني على التوالي.

واكدت منظمة العمل الدولية، أن التعافي فى أسواق العمل سيظل بطيئًا، وذلك مع انتشار جائحة كورونا، وعودة أرقامها إلى مستويات ما قبل الأزمة الصحية قد يتطلّب أعوامًا. وتشير توقعات 2022 للعاطلين بلون نحو 207 ملايين عاطل عن العمل مقابل 186 مليونا في 2019.
كما خفضت منظمة العمل الدولية توقعاتها الخاصة بتعافي سوق العمل لعام 2022، متوقعة استمرار الهبوط في عدد ساعات العمل مقارنةً بما قبل الجائحة.
وأشار التقرير إلى أنه في حين أن هذا التوقع الأخير يمثل تحسنا في الوضع في عام 2021 ، إلا أنه لا يزال أقل بنسبة 2 % تقريبًا من عدد ساعات العمل قبل انتشار الوباء على مستوى العالم، علاوة على ذلك، من المتوقع أن تظل البطالة العالمية أعلى من مستويات ما قبل الجائحة حتى عام 2023 على الأقل.

في تونس وقبل صدور نتائج 2021 بعد أيام فان نسبة النمو المتوقع تسجيلها حسب الميزان الاقتصادي ستكون في حدود 17.9 %. وكانت قد بلغت في الثلاثي الثالث معدل 18.4 %. ويقول صندوق النقد الدولي ان بداية تخفيض نسبة البطالة في تونس يتطلب نسبة نمو تزيد عن 6 % فيما مازال النمو هشا وبطيئا وفي بعض الاحيان تقنيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115