ستلقي بظلالها على تونس: أوروبا تحت ضغط تصاعد التضخم ومراجعة النمو وارتفاع المديونية

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في اروبا بمقدار 0.4 % إلى 3.9 % في 2022، وقال إن النمو سيتباطأ إلى 2.5 % في 2023

ومن شان هذه المراجعة وما يحيط بها من ارتفاع غير مسبوق للتضخم والمديونية وتذبذب في الطلب أن تلقي بظلالها على تونس نظرا لما تمثله المنطقة من شريك مهم على جميع الأصعدة.
كان صندوق النقد الدولي قد راجع توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي بالتخفيض إلى 4.4 % وكانت توقعات أكتوبر تشير إلى بلوغ نمو الاقتصاد العالمي في 2022 نسبة 4.9 %.

وراجع الصندوق النمو في الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو والاقتصاد العالمي وقال في بيان له إن حالة عدم اليقين التي تحيط بالجائحة والتضخم وتعطلات سلاسل التوريد وتشديد السياسة النقدية الأميركية تشكل مخاطر إضافية.

من شان ذلك أن يكون لأي متغير في المنطقة الاروبية يلقي بظلاله في تونس مثلما يحدث في كل الفترات، فالبلدان الاروبية التي تشهد صعودا للتضخم وهو ما يمكن أن يدفع البنك المركزي الاروبي للتّرفيع في نسبة الفائدة الا أن هذا الاحتمال مستبعد نظرا إلى أن البلدان الاروبية اقترضت في خضم الأزمة المقارنة بفيروس كورونا بنسب فائدة قريبة من الصفر وأي ترفيع سينعكس على مديونيتها ويهدد بان تصبح غير مستدامة.3 العامل الثاني الذي لا يشجع على الترفيع في نسبة الفائدة أن البلدان الاروبية مازالت في حاجة إلى التمويل عبر الأسواق لتمويل الانتقال الطاقي بتحقيق هدف 2030.

ومن شان ترفيع الولايات المتحدة الأمريكية في نسبة الفائدة وهو أمر منتظر في مارس المقبل فان العملة الاروبية الموحدة ستتراجع مقابل الدولار وهو من شانه أن يؤدي إلى تضخم كبير مع انخفاض قيمة العملة الأمر الذي سينعكس على المقدرة الشرائية في البلدان الاروبية، هذه النتائج ستكون لها صدى في تونس بتأثيرها اولا في تحويلات التونسيين بالخارج الى جانب تراجع الوافدين للسياحة من البلدان الاروبية.

وتراجع السياحة والتحويلات بالخارج هما مغذيان ان للاحتياطي من العملة الصعبة وتراجعهما سيهدد الموجوادت الصافية من العملة الاجنبية.

وتباطؤ النمو في اروبا ومراجعته من قبل صندوق النقد الدولي سيؤثر في الطلب على الصادرات التونسية اذ يستقبل الاتحاد الاروبية نحو 70 % من الصادرات وبالتالي مزيد المتاعب للتصنيع والاستثمار في تونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115