القطاع البنكي في 2020: ارتفاع قائم القروض المسندة للقطاع العام وتأثير سلبي على القطاع البنكي ما يقارب 80 % من قروض القطاع الخاص

تميز العام 2020 باتخاذ إجراءات ضرورية لمواجهة تداعيات كوفيد 19 ومن الإجراءات التي تم اتخاذها في تونس السماح للبنوك المؤسسات المالية بمساعدة الفاعلين

الاقتصاديين مع الحفاظ على الاستقرار المالي وكشف البنك المركزي في تقرير له عن القطاع المصرفي للسنة المالية 2020 عن مجمل الاجراءات التي تم اتخاذها وانعكاساتها عن القطاع البنكي.
ارتفع قائم القروض المسندة وغير المسددة بـ5 % في 2020 مقابل زيادة بـ 3.1 % في 2019 هذه الزيادة تفسر بإجراءات التمديد التي تم اتخاذها ضمن التدابير الاستثنائية للحكومة والبنك المركزي التونسي.
وبالنسبة إلى فئة المستفدين ارتفع قائم قروض المهنيين التي تم سحبها مدفوعة بالتزامات المؤسسات العمومية التي ارتفعت ب 1.7 مليار دينار في 2020 أي بارتفاع ب 26.8 %. أما القروض للشركات الخاصة فقد ارتفعت فقط بـ 2.4 %، وتوزعت القروض الى قطاعات الصناعة والتجارة والبعث العقاري والسياحة والتي احتكرت ما يقارب 80 % من القروض. واستفاد من تأجيل موعد سداد الأقساط نحو 19 ألف مستفيد.

وفيما يتعلق بقائم القروض المسندة إلى الأفراد فقد بلغ مجموع القروض 25.452 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2020. اي بتطور يقدر بـ 5.8 % مقابل 0.4 % في 2019. هذا التطور تم تفسيره بتأجيل آجال الخلاص للأفراد .
وانخفضت حصة القروض المسندة للقطاع الخاص مقابل ارتفاعها للقطاع العام وهو ما ينطوي على مخاطر كبيرة في ظل الوضع المالي للمؤسسات العمومية وارتفاع العجز في الميزانية.
ومن جهة أخرى كان البنك المركزي قد أكد سابقا أن الوضعية المالية للمؤسسات العمومية تؤثر سلبا على القطاع البنكي وخاصة البنوك العمومية مما تطلب الحصول
على ضمان الدولة للنفاذ إلى التمويلات البنكية وهو ما يستدعي التعجيل في تفعيل برامج إعادة هيكلتها.

وتبقى الإجراءات المتخذة من قبل الدولة بالرغم من أهميتها غير كافية لضمان الحفاظ على النسيج الاقتصادي ومواطن الشغل لا سيما مع تواصل أزمة كوفيد- 19 مما يتطلب تسريع تفعيل الإجراءات المتخذة. كما يتعين اتخاذ إجراءات تكميلية ذات طابع قطاعي للمؤسسات الأكثر تضررا والمهددة بانقطاع النشاط مما قد يترتب عنه تهديد للمتانة المالية للقطاع البنكي وقدرته على تمويل الاقتصاد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115