في دراسة حول تنافسية صادرات الخدمات في الدول العربية: تونس غير قادرة على استغلال الفرص المتاحة على الصعيد العالمي

مازالت حصة قطاع الخدمات من إجمالي صادرات السلع والخدمات في تونس منخفضة نسبيا مقارنة بأغلب البلدان العربية الأخرى

وخاصة لبنان وجزر القمر ومصر والأردن والمغرب. كما جاء في دراسة بعنوان «تنافسية صادرات الخدمات في الدول العربية» أن تونس تتمتع بفائض في تجارة خدماتها.
أثر عدم استقرار البلاد في انخفاض حصة صادرات خدمات السفر إلى 45 % في 2018 مقابل 52 % في 2010. واعتماد تونس على السفر بشكل كبير يضعف اقتصادها ويضعف قدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية. أما بخصوص الواردات يسيطر قطاع النقل على إجمالي واردات البلاد من الخدمات بنسبة 46 % تليها خدمات السفر.
مازالت حصّة البلدان العربية من إجمالي التجارة العالمية للخدمات ضعيفة حيث تمثل الصادرات 2.4 % و4.6 % للواردات في سنة 2018. ويتميز السفر أعلى نسبة في الصادرات والنقل في الواردات بنسبة 5.8 %.
في تونس كما في بلدان أخرى على غرار المغرب والجزائر ولبنان تسجل تنوعا في صادرات خدماتها وتونس غير قادرة على استغلال الفرص المتاحة على الصعيد العالمي بالنسبة إلى خدمات السفر وذلك لضعف ديناميكية صادراتها.
وبالنسبة إلى التموقع التنافسي لصادرات الخدمات في تونس فإنها تتميز بتنوعها وتشمل خدمات الكمبيوتر والخدمات المتعلقة برسوم استخدام الملكية الفكرية والخدمات المالية والخدمات الثقافية وخدمات الأعمال الأخرى إلا أن هذه الخدمات لا تمثل سوى 6 % من إجمالي صادرات الخدمات.
كما تحتل تونس مراتب متأخرة في قطاع النقل البحري وفق البنك العالمي فبالنسبة إلى جودة البنية التحتية للموانئ تحتل تونس المركز 102 والمركز 105 لكفاءة الخدمات اللوجيستية والمركز 115 بالنسبة إلى مؤشر الشحنات الدولية. من جهة أخرى تجدر الإشارة إلى أن نتائج النمو الاقتصادي للثلاثي الثالث في تونس سجلت خدمات النقل تراجعا في القيمة المضافة بـ3.3 % فيما سجل قطاع المعلومات والاتصالات وقطاع الخدمات المالية ارتفاعا على التوالي 5.7 % و5.4 %.
يبرز تحليل التموقع التنافسي لصادرات قطاع الخدمات للدول العربية على أنها لم تتمكن من تنمية تجارة خدماتها بالقدر الكافي مقارنة بمناطق أخرى من العالم. كما أنها تظل المناطق الأقل انفتاحا على العالم والمعزولة نسبيا عن أسواق الخدمات العالمية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115